التعليم العالي ومؤسسة الآغا خان تبحثان دعم وتطوير مشفى الأطفال الجامعي

الخميس, 25 حزيران 2026 الساعة 12:15 | منوعات, صحة

التعليم العالي ومؤسسة الآغا خان تبحثان دعم وتطوير مشفى الأطفال الجامعي

بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي مروان الحلبي، مع خيس وُلرافن المدير العام لمؤسسة الآغا خان للخدمات الصحية والوفد المرافق، دعم وتطوير مشفى الأطفال الجامعي بدمشق، وتطوير التعليم العالي وخاصة التمريض والقبالة، والتعاون في التدريب والتأهيل.

وناقش الوفد خلال اللقاء الذي عقد الأربعاء في مبنى الوزارة، سبل تقديم الدعم لمشفى الأطفال الجامعي بعد أن أجرت المؤسسة تقييماً شاملاً له، وأعدت خطة مشتركة مع الوزارة، تلتزم بتطويره، خاصة أقسام العناية المشددة للمواليد، والتدريب وبناء القدرات، وتطوير إجراءات معيارية وفق معايير المشافي العالمية، والمساعدة في تطوير البنى التحتية والتجهيزات للمشفى وإدارتها.

الوزير الحلبي أشاد بجهود المؤسسة، وخاصة إعداد التقرير الشامل الخاص بمشفى الأطفال، مؤكداً استعداد الوزارة لدعم تنفيذه، وللتعاون في تبديل الأجهزة الطبية القديمة والتالفة في المشفى، لافتاً إلى سعي الوزارة لتحسين الهندسة الطبية لمعالجة النقص في صيانة الأجهزة الطبية.

ولفت الوزير الحلبي إلى ضرورة إعداد نظام الإحالة والعمل به، لتخفيف الضغط عن المشفى باعتباره المشفى المرجعي على مستوى سوريا، وضرورة تشكيل لجنة تواصل خاصة بمشفى الأطفال ومتابعة التعاون.

من جانبه، أشار وُلرافن، إلى إمكانية الاستفادة من خبراء المؤسسة من مهندسين وفنيين، الذين اكتسبوا خبرة من خلال العمل في مشافي مشابهة في العاصمة الأفغانية كابول، مؤكداً ضرورة توفر الصيانة وتدريب الطواقم الموجودة في المشفى لضمان الاستدامة.

ولفت وُلرافن، إلى أهمية الاستفادة من خبرات المؤسسة المتطورة في رعاية المواليد الحديثة لتخيف معدل الوفيات في الولادات والتدريب في مجال الإنعاش، وتطوير القوى العاملة الصحية بشكل منهجي بالاستفادة من تجربة جامعة الأغا خان الكبيرة في هذا المجال، وتحديد دور كل طرف في خطة العمل المشتركة ومتابعة تنفيذها.

بدوره الممثل المقيم لشبكة الآغا خان للتنمية في سوريا غطفان عجوب، لفت إلى وجود برنامج بين مدرسة القبالة بدمشق وكلية التمريض في جامعة حماة للتدريب، والعمل على إعداد مذكرة تفاهم للخدمات الصحية مع وزارة التعليم العالي، تتضمن التعاون مع جامعة الأغا خان، لافتاً إلى ضرورة تحديد نقاط مشتركة للتعاون، وإمكانية تخصيص مركز خاص للتدريب والتأهيل.

شارك في الاجتماع معاوني الوزير للشؤون العلمية والبحث العلمي غيث ورقوزق، وللشؤون المالية والإدارية عبير قدسي، ومديرا العلاقات الثقافية، والتعاون الدولي في الوزارة، نمير عيسى وحنان أبو حطب، والمدير التنفيذي لمؤسسة الأغا خان للخدمات الصحية الدكتور ماهر أبو ميالة.

وتأسست شبكة الآغا خان للتنمية رسمياً عام 1967، وتعمل اليوم في أكثر من ثلاثين دولة عبر وكالات متخصصة، وتوظف أكثر من 90 ألف شخص حول العالم، وتدير أكثر من ألف برنامج ومؤسسة تنموية، ما يجعلها من بين أكبر الشبكات غير الحكومية في العالم من حيث النطاق والتأثير.


أخبار ذات صلة


اقرأ المزيد...
أضف تعليق

تصنيفات الأخبار الرئيسية

  1. سياسة
  2. شؤون محلية
  3. مواقف واراء
  4. رياضة
  5. ثقافة وفن
  6. اقتصاد
  7. مجتمع
  8. منوعات
  9. تقارير خاصة
  10. كواليس
  11. اخبار الصحف
  12. منبر جهينة
  13. تكنولوجيا