جهينة نيوز- بقلم إبراهيم الحمدان:
يوسف عبدلكي شتلة ورد متجددة، فنان يجيد التعربش على اللوحة البيضاء كشجرة لبلاب، ليعلو ويعلو ويفرش بالفحم.. زنبقة سوداء، أو يشمخ فينا بقبضة متحدية تصل الأرض بالسماء، إنه "أبو ليلى" أو للدقة أكثر إنه "الطفل الجميل أبو ليلى" الساكن في أعماق أعماق يوسف عبدلكي السياسي.
أبو ليلى كما أحب أن أناديه، قضينا أشهراً جميلة معاً في باريس، وأقمت في مرسمه الكائن في وسط باريس في منطقة السان جرمان دي بوير، القريبة من كلية الفنون الجميلة الفرنسية ومتحف اللوفر الشهير، الذي يعرض لعبدلكي بمعرضه عملين، زرت باريس بعدها عدة مرات لأكون برفقته، فرفقته أجمل ما في باريس بالنسبة لي لأني رافقت معه الفنان لا السياسي، ضحكنا في شوارع باريس شربنا في حاناتها.. كنا نتحدث بكل شيء ماعدا السياسة، لم أكن أرى بملامح وجهه وبياض شعره وبياض قلبه، إلا الفنان، فلم يكن يجد ثعلبة السياسي الذي على السياسي أن يتمتع بها.
عبدلكي بألوانه ورسوماته القاسية، وشكل الدكتاتور والعاهرة والمقموع والإنسان المذبوح من الوريد للوريد، يريك الدم المسفوح ليدلل على القاتل والمقتول، ويرسم السمكة المقتولة ليضعك أمام جريمتك كإنسان ويرسم الحذاء المهمل ليسألك عن صاحبه، يُخرج ما بداخله من قهر وظلم لينام كالأطفال الأشقياء بهدوء، ذات مساء سألته كيف تستطيع أن تغفو ليلاً وأنت طيلة نهارك تظهر لنا قُبح أبطال لوحاتك إن كان قاتلاً أو عاهرة أو إنساناً نصفه تشوه بفعل القمع ونصفه تشوه بسبب الغضب، فقال لي: أنا بالرسم أخرج ما بداخلي.. لكن الناس كيف تستطيع النوم دون أن تخرجهم؟!.
آخر لقاء بيننا كان في دمشق بعد أن عاد إلى سورية، وكنت أنا في دمشق بعد أن لونت المعارضة ربيع سورية الأخضر بلون الدم وربيعهم الأحمر، وبعد أن بدأ ثوار الربيع الأحمر بقطف رؤوس البشر بدل الورد، وصيد النساء وخطفهن واغتصابهن من شوارع سورية، ذهبت لأرى لوحات عبدلكي هل رُشت بدم شهداء الوطن من جنود وطننا؟.. هل رسم صَلبْ الأبرياء على عواميد الكهرباء؟.. هل رسم البشر وهم يرُمون من شبابيك الربيع العربي؟.. وعندما التقيته سألته سؤالاً واحداً، كونه ينشط ضمن هيئة التنسيقيات وتحت اسم حزب العمل مع د. عبد العزيز الخير (أبو ليلى، لمصلحة من تُخفون حقيقة وجود السلاح بيد المجرمين وتقولون عنهم ثوريين؟؟) فكان جوابه: إننا لا ننكر أن البعض يتسلح ليدافع عن نفسه وعن بيته!!!!!!!!.
إنها السياسة التي شوّهت الفنان والإنسان.. فعبدلكي إنسان رقيق خدوم، لم يتأخر يوماً عن مد يد المساعدة لأحد، وأنا من بين كثيرين ممن اعتمد عليه في بداية غربته، لأنه يمتلك بشاشة إنسان وروح فنان، والسياسة لم تخدمه بقدر ما أخذت ومازالت تأخذ منه.
يوسف عبدلكي.. لا داعي لأن تجفف السمك لترسمه كي نسأل من القاتل، عليك أن تتجول بين الناس في سورية لترى بأم عينيك آلاف الجثث المسحولة وآلاف الشهداء، والقاتل إن لم تعرفه فهو يرشدك إلى نفسه دون سؤال، يكفي أن ترسم ذقناً سوداء طويلة وسكيناً مكتوب عليها الله أكبر، ووردة مقطوعة ليتفوق فيك الفنان والإنسان.
ولأخذ العلم هذه المشاركات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع
1وسن
8/3/2013 16:14
أؤيدك أستاذ إبراهيم ،،،
الرسم ،،، ذلك الفن القديم قدم
التاريخ ، هو من أقدم الفنون
وأرقاها وأعمقها ،، حينما يضع
المبدع رؤياه ونظرته للحياة
كما يراها هو على القماش تم
دناظرها ومستطلعها بالمتعة
العجيبة ،، بالمعلومة الغريبة
،، تجعلك تتصل بمبدعها وجدانياً
بريشة ولون أو بفحم ، بدون كلام
،، تعبر لك عن خوف ما ، عن حزن
قاتل ، عن موت حياتي ، عن حب عن
كره ، عن استياء ما ، إنه من
أفضل طرق طرح الانسان لذاته
بمهارة لايدركها الكثيرين على
قطعة قماش لتتحول فيما بع لجزء
من ذلك المبدع ، الجزء الذي لا
يموت وإن مات هو ! وأحسن وأجدى
وأعمق فن لكلام صامت زاخر بكل
الكلام لايسمعه إلا من رآه
بعيون وشغاف قلبه ،، أشكرك على
هذا المقال أرجو لك المزيد من
التقدم .
2سنا
8/3/2013 22:13
الفنان
عندما يكون الإنسان فنانا يجسد
في لوحاته ظلم المظلومين
ومعاناة المقهورين ..عندما يرسم
نبضات قلبه بألوان ريشته
الرافضة لكل من يمارس أخلاقا
بعيدة عن الإنسانية ثم وبكل
بساطة السياسة غيرته؟من يكون
صادقا مع نفسه في الرسم ولا
يكون صادقا معها في أمور جوهرية
تمس بلده وأبناءه فأنا اشك
بصدقه منذ البداية!!(معظم
المعارضين) في سوريا وخارجها قد
لونوا أنفسهم بلون الدم المراق
فيها وشاركوا في سفكه عن قصد أو
عن غير قصد لأنهم لا زالوا
مصرين على معارضتهم التي أودت
بالبلد إلى الهاوية فلا البلد
يهمهم ولا سكانه ! فلا تقل لي
فنانا فقد نفسه بالسياسة!
3نور سوريا
8/3/2013 23:35
ماعدا الفنان
متوقع من أي مخلوق غير نزيه
السكوت عن تدمير بلد بكامله
فقط بهدف المعارضة
ال(قاتلة)ال(لاأخلاقية)وال(لاان
سانية)ما عدا الفنان وخاصة وأن
الفنان يتميز برهافة الحس
الإنساني الخلاق لا الهدام
,!!ولا أقدر أي فنان تجعله
السياسة أوالمال يؤذي فردا
واحدا من أبناء بلاده ويصمت !!
أو يشجع!!أو ,,,يرسم الشر
!!!الفن هو جمال الروح التي
تنعكس على اللوحات ,,والجمال
الحقيقي هو الذي يفيض بحب
الوطن والحفاظ عليه ورسم ربيعه
الدائم
4وسن
9/3/2013 09:06
يوسف العبدلكي
أعمال هذا الفنان السوري
أسطورية رائعة أحسد كل من واكبه
وجالسه .. هو فخر وعلم سوري .
5سنا
9/3/2013 13:11
ولو كان فنانا
فأنا لا أعترف بفنه إن كان عقله
قد شرد عن فنه!كيف يكون الإنسان
مرهف الأحاسيس ويستطيع البعض
تضليله بهذه السهولة؟الفنان
يقرأ بين السطور لأن موهبته
تجعله مختلفا عن الآخرين وفنه
هو بصيرته حين لا يبصر الآخرون
ما يبصره هو!!فإن لم يستطع فنه
أن يدله على الصواب فلا فن له
6بادي
9/3/2013 14:49
نعم لسنا المبصرة
سنا أؤيدك وأخالف كل من يخالفك
في هذا الموضوع وأقول مؤيداً
دون أن أقرأ المقال وأتذكر قول
الله ب( أتؤمنون ببعض وتكفرون
ببعض ) ص فمن يحب الوطن يجب
عليه أن يقدسه ويدافع عنه في كل
شيئ مادي أو معنوي وأيضاً أقول
كما قلت من كان لا يبصر فهو
أعمى بعينه أو بفنه أو بكتابته
أو بتمثيله أو بغنائه أو بمهنته
في كل المجالات فهو أعمى وأضل
سبيل ولا فرق بينه وبين الخائن
فالخيانة واحدة ولكن لها درجات
7وسن
9/3/2013 17:06
أحترم رأي أعزائي
ولكني ... لا زلت أصر على رأيي
.. من ليس معنا في الرأي من
السوريين فلا يجب أن يكون عدونا
! نحن ضد القمع ومصادرة الرأي !
إذاً بم نختلف أحبتي عن النصرة
والحر ؟ إن من يتعاطف مع الدول
أو يعمل معها يحكمون عليه
بالقتل ! نحن لسنا همجيين
بربريين ! هل نلغي فنه الكبير
العظيم لأن له رأياً مخالفاً؟
لم يحمل بندقية ولا قتل سورياً
.. عبر عن رأيه ! خلق الانسان
حراً فإن لم يكن قاتلآ مجرماً
لنستمع له .. لم نعاديه ؟ له
نفس حقوقنا كسوري ! بوركتم
أحبائي وأسعد الله أوقاتكم .
8ابراهيم الحمدان
9/3/2013 17:33
انا مع سنا
أناأشارك السيدة سنا والسيد
بادي الرأي،
الفن انعكاس للفكر والوعي ،وليس
كل مثقف واع ، فما همنا إن قرأ
المثقف كل كتب الكون وعجز عن
قرأة ما تحت قدمية
9بادي
9/3/2013 19:11
مجرد رأي
وسن هناك الكثير ممن لم يحملوا
السلاح لكنهم حملوا الكلمة التي
هي أقوى من السلاح في هذا
الوقت الحاضر فهل لديك صكوك
براءة لهم تكتبين عليها (ا ب د
ا ء ا ل ر أ ي م س م و ح ) إن
هؤلاء في أعناقهم أرواح كثيرة
!! يجب عليك يا وسن أن تفرقي
بين الأشخاص في تحمل المسؤولية
فالفنان مثله مثل الكاتب مثل
الشاعر مثل الأعلامي المشهور من
واجبه الوقوف إلى جانب الحق
واظهاره ومن واجبه ارشاد الناس
العاديون الذين يحبون فنونه
ومنحوتاته ومن واجبه تجسيد
الحقيقة في أعماله وإلا ستتحول
الفنون ودوراها إلى سوبر ماركت
وستباع اللوحات والمنحوتات إلى
جانب البقوليات وأنواع اللحوم
المعلبة و سيتحول الفنانون إلى
بائعون وبدل أن يكونواتابعين
إلى وزارة الثقافة
والإرشادالوطني سيتبعون إلى
نقابة اللحامين وغرف التجارة
ونقابة العمال
10سنا
9/3/2013 19:33
يا وسن
هو ليس عدونا إن كان ليس عدوا
للوطن وإن كان عدوا للوطن فهو
لا يفرق عندي عن العجل حمد!ربما
لم يحمل بندقية ولكنه ساهم
بآرائه في تخريب الوطن ..نحن لا
نصادر الراي الآخر إن كان
لمصلحة الوطن أما إذا كان رأيه
ضد مصلحة الوطن فنحن سنعبر له
عن رفضنا لهذا االراي (سلميا)
ونحاول إقناعه بخطئه!وإن كان لا
يريد مناقشة الموضوع لجهل في
نفسه فهذا شأنه وليقتنع بما
يريد لا مشكلة المهم أن لا
يحاول أذية الوطن
والمواطنين.أنا لم أر للآن
(معارضا) عليه القيمة!أو يحمل
أفكارا نيرة.. كلهم يريدون
السلطة فقط أو أنهم اتجهوا
للمعارضة بسبب حقد قديم أو لسبب
طائفي بحت
أو بسبب المال الذي دفع لهم من
دول الخليج
الظلامية! فبربك هل هذه معارضة
محترمة؟وإن كان فيها فنانون
عباقرة في فنهم ولكنهم يفتقدون
العبقرية في (السياسة)؟؟
11ابراهيم الحمدان
9/3/2013 19:48
السيدة وسن
السسيدة وسن في الحرب على الوطن
لاأحد على الحياد ، هل سميح
شقير واصاله نصري على حياد، هل
احترم فن علي فرزات ؟؟!!
أنا شخصياً أحتقر علي فرزات
وأاعتبره خائن .......
في الحروب .. يجمد أي خلاف
سياسي وتتكاتف كل القوى والبشر
للدفاع عن الوطن
12نصر سوريا
9/3/2013 21:29
صحيح استاذ الحمدان 11
في الحروب كلنا سوريا ومع جيشها
حاميها ورئيسها الصامد راعيها
وشكرا ولكل مقاوم شريف بهذا
الوطن الحبيب الذي يجب أن ينتصر
وسينتصر باذن الله بصمود محبيه
والمدافعين عن أرضه المقدسة
13سوسن
9/3/2013 21:38
إغتيل منديلٌ ... وانتحرت يدُ ...
أبيتم ومنذ أيام إلا تذكيري بها
بتفاصيل كنت أحجبها عن ذاكرتي
"بكم" ! أشكر اهتمامكم بي
وبآرائي ومواقفي وكلماتي
وحركاتي وسكناتي .. وكل من
وجدني لطيفة وأحبني وأشكر كل من
كرهني .. أحب أن أؤكد على أنني
أشدت بفنه الرائع ولوحاته
العظيمة وقلت بأننا لن نلغيها
ولن نستطيع إن كان معارضاً
..دافعت عن فنه وليس عن كونه
معارضاًوأحب و(تعلم سنا) أنني
مهووسه بالرسم واللوحات وكل
مايخص هذا الإبداع منذ أن كنت
في سنواتي الثلاث الأولى .. لم
أكفر .. سامحوني إن خالفتكم
الرأي ولم ألغي نفسي وآرائي
وأتبعكم .. أحبكم جميعاً
وأحترمكم جداً وأحيي نضالكم
وأدعو لكم بالتوفيق من كل قلبي
. سوسن .
14سوسن
9/3/2013 21:50
الأستاذ إبراهيم الحمدان
أشكر تعقيبك مرة أخرى وأحترم
رأيك وأستغربه قليلآ .. مع أنك
أوحيت لنا في مقدمة مقالك بأنك
صديق حميم للفنان عبدلكي وأنه
استضافك لشهور أو أكثر في باريس
وقضيت من حياتك معه أنقى وأطيب
الأوقات وبأن بياض شعره من بياض
قلبه !!! لنفرض أنك على خلاف في
الرأي معه حالياً فهل هذا مبرر
لصديق حميم أن يشهر بصديقه الذي
أكل وشرب معه وأقام في منزله
شهوراً على الملأ ؟ وهل انتهت
مواضيع الوطن ومشاكله ؟ وهل
مصائب سورية كلها تتوقف على
رأيه ؟ تقبل رأيي كما تقبلت
رأيك أستاذ ابراهيم مع فائق
احترامي .
15سوسن
9/3/2013 22:09
إغتيل منديلٌ ... وانتحرت يدُ ...
أحب أن تسألوا أنفسكم سؤالآ
واحداً ويجيبوها عليه : لو أن
فيروز أطال الله بعمرها أو عبد
الحليم أو أم كلثوم والسنباطي
ووو كانوا من الأحياء ولهم رأي
مخالف لآرائنا هل ستلغون فنهم
وهل سيتحولون إلى سائقي طنابر
مازوت وغاز برأيكم ؟ دمتم ولكم
كل حبي واحترامي .
16وسن
9/3/2013 22:18
الصديق قارئ عربي
أحب أن أشكرك وأهديك تحياتي
...تقبل غزير مودتي .
17سوريا منصورة
9/3/2013 22:38
الخيانة لا تغتفر
التعبير عن الرأي دائما صحيح
ومهم ولكن بهذه الأوقات بالذات
والتي حاربنا العالم كله وبهذه
الشراسة لا نستطيع تقبلها منهم
وخاصة الذين ظهروا بكل وقاحة
على فضائيات كانت عدوة تعض
وتتكالب بشكل مهين لكل الشعب
السوري حتى ولو كان له أي رأي
مخالف كما العديد منهم والذين
أجلوا التعبير عن آرائهم
بالفساد أو أي رأي يهيج بدلا من
أن يسكن ..ألا يكفي كل هؤلاء
العدوان لخراب سوريا وشعبها
ونساهم باشعالها كم أراد
أعدائها أم نطفيء النار؟؟
18قارىء عربي
9/3/2013 23:12
إليك يا وسن
ما هذا الإنحياز المتطرف
للفن؟!!!يعني كونه فنان وله
لوحات جميله ومعبره يغفر له
وجوده في الجانب الآخر المعادي
للوطن؟انا ارى ان ذنبه مضاعف
مرات ومرات لأن خطورته اكبر
كونه باع فنه واسمه وقبض الثمن
من اعداء الوطن,فوجب اسقاطه مع
فنه,المعيار هو صدق الإنتماء
ورجوح الولاء في ميزان الوطن
وليس الموهبه او الحرفه..يعني
يا وسن اذا كنت مهندساً متميزاً
في تخصصي وصممت او انجزت مشاريع
يشار لها بالبنان ادت الى
ارتفاع اسهمي ولمعان اسمي,هل
هذا يعفيني من خطيئة ارتكابي
جرم بحق الوطن؟فما بالك اذا كان
الذنب هو الإصطفاف في صف
الأعداء المتآمرين على كينونة
الوطن,اليس هذا خيانه كبرى
للوطن وبغض النظر عن درجة اتقان
المهنه وبروز الموهبه؟لك
تحياتي.
19ابراهيم الحمدان
9/3/2013 23:15
سيدة سوسن
سيدة سوسن..مقالي لا يوجد به
تشهير ، بل مازل صديقي وعلاقتي
الانسانية معه لا تتغير ونقدي
واضح وصريح بالجانب السياسي
وبما يخص الوطن وانا لم اتهجم
عليه ولا حتى على تعليقك.سيدتي
النقد قدمته لأني احبه ولكي
أدعوه الى اعادة النظر بموقفه
السياسي حصراً. النقد والنقاش
موضوع مختلف عن شخصنة الأمور ،
يجب علينا أن نتعلم كيف نتحاور
وأن الحوار ليس موضوع شخصي
وتوجيه الشتم النقاش والحوار لا
تغزل ولا شتم الحوار ارتقاء
للجميع عندما اسمع رأيك وتسمعين
رأيي لهدف واحد أن نرتقي معاً
الموضوع ليس ( معاهم معاهم ،
عليهم عليهم ) اما لوحات اي
فنان إن كانت فن انساني احترمها
بغض النظر عن أي شيء ، اما إن
كانت لوحة كمنشور سياسي او طلقة
ساحربها قبل ان تقتلني وتقتل
اطفال بلدي كلوحة يوسف(شهيد
درعا)هنا ليست فن انساني بل عمل
سياسي
20ابراهيم الحمدان
9/3/2013 23:23
سوسن صديقتي
سوسن صديقتي .. الفن الانساني
لا يلغى ولا يحارب ، اما الفن
السياسي سلاح وليس فن انساني ..
هل تتغنين باغنية سميح شقير (
ياحيف )ام تحاربيه ؟؟!! هل
تستطيعين عرض لوحة يوسف عبدلكي
( شهيد درعا ) في غرفتك ؟؟!!
الفن عندما يكون بهدف سياسي لا
يسمى فن بل يكون سلاح لفترة
زمنية معينة ولهدف معين ، يجب
قتله لانه سيقتلك ان لم تقتليه
.
21قارىء عربي
9/3/2013 23:52
الصديقه العزيزه وسن
هل هذا شكر ملامه وتحيات
عِتاب؟اذا كان كذلك كما
اعتقد,فأنا آسف جداً لهفوتي
وارجوك تقبل معذرتي بعد اعترافي
بزلتي..فهاأنا اكسر موقفي بعد
واحد وثلاثون عاماً لأقدم لك
اولاً ولسنا وام عبدو وعائشه
وهند وسعاد ولكل حرائر سوريا
ولكل حره عربيه اجمل باقات
الورود بمناسبة يوم المرأه مع
جزيا امنياتي لكن جميعاً بكل ما
هو خير وارجوكن تقبلن اعتذاري
على التأخير ولك يا وسن تهنئه
خاصه اخرى بمناسبة عودة حرف
السين..لك مودتي وتقديري ولا
تسأليني لماذا وما هو
السبب.تحياتي لك ولهن جميعاً
22سنا..ر.وسن الوطنية
10/3/2013 07:11
وسن ..سوسن!
أرى أنك بالغت قليلا في ردة
فعلك !أعلم أنك تحبين الرسم جدا
وتقدرين الفنانين المبدعين وأنا
أيضا ولكن أن يستغل الفنان فنه
في تضليل الرأي العام؟لو أن
حليم وأم كلثوم وكل من أحب من
الفنانين ..لو أن رأيهم كان
مغايرا للحقيقة وفنهم تجسيدا
لرؤيتهم الخاطئة صدقينى سيفقدوا
احترامهم في ذاتي!لن ألغي فنهم
بالطبع ولكنني سأتوقف عن
احترامهم!معك حق بالنسبة لما
قلت عن (الصداقة) المفترضة
وأشعر أن هناك استغلال لها
وللحدث ..أرجو منك عدم الانزعاج
منا فنحن نحبك جدا ونحترم رأيك
وكنا نتناقش فقط ولا نسفه رأيك
أبدا!سلامي لك وأرجو أن أرى
تعليقاتك دائما!فهي ترد لي
الروح فعلا
23سوري اصلي
10/3/2013 07:27
ستالين
جاء رئيس مخابرات ستالين في
بداية الحرب ليدرس معه وضع
الجبهة وبدأ الرجل يعرض الوضع
الميداني امام ستالين قائلا ان
نقاط ضعف الالماني هي
كذا...وكذا .. وكذا .. واما
حسناته فهي وهنا قاطعه ستالين
غاضبا وقائلا : اصمت ( ليس
لعدوي حسنات ) وللاسف هذا هو
المنطق الذي يحاربنا به معظم من
عارضوا النظام سابقا على الرغم
من ان النظام الحالي يلتقي
معهم سياسيا اكثر بمليون مرة من
جبهة النصرة التي ستصفيهم واحدا
تلو الاخر لو قيض لها الانتصار
لاسمح الله والجيش السوري ومع
ذلك مازالو مصرين بان ليس
لعدوهم القديم حسنات ويجبروننا
على تبني نفس المقول تجاههم
وهنا لا استطيع ان انكر صعوبة
واشكال المثال التي طرحته سوسن
العزيزة فعلا فهو سؤال محير
واشكالي ماذا نفعل بهؤلاء الذين
ابهرونا بفنهم ولكنهم خذلونا
بالسياسة؟
24سوري اصلي
10/3/2013 07:42
ستالين -تتمه
السؤال الذي طرحته سوسن هل
نتخلى عن فيروز اذا هي تخلت عنا
واتخذت مواقف ضدنا ؟ انا اجيب
عليه بسؤال اذا قدم صديق لنا
كأس من العصير فاننا نشربه
ممتنين ولكن في المرة التاليه
غير رأيه وقدم لنا كاس عصير فيه
سم زعاف هل نشربه ؟واما اذا كنت
ساحاربه فانني ساحاربه بنفس
الطريقة التي يحاربني بها
اعتمادا على الحاضر وليس الماضي
فليس من المعقول ان يرفع علي
بندقية وانا ارد عليه باالكلام
وهذا كان احد اخطاء هذه المرحلة
في البداية فلو انناسحقناهم من
البداية لما وصلنا الى ماوصلنا
اليه السلاح بالسلاح والكلمة
بالكلمة والموقف بالموقف وليس
هناك شيء فوق الوطن ولا احد
على رأسه ريشة هناك عباقرة في
التاريخ جنوا في آخرتهم فتعامل
معهم الناس على هذاالاساس
مجانين وعندمابيتهوفن أصيب
بالطرش بطل الناس يسمعوه
موسيقا!!
25سنا..ر.وسن الوطنية
10/3/2013 09:20
وسن ..سوسن!
ارجع إلي!نحن بدون وسن لا نصبح
رابطة!
26بادي
10/3/2013 10:25
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
من أراد الحزن فليحزن ومن أراد
الصدق فليكن صادقاً مع نفسه ومن
أراد مجاملات على حساب الوطن
فليس لدينا سوى جارحات بطعم
العلقم ومن أراد تقديم التهاني
فرحاً يهديه للأخرين فهذا من
الأخلاق الحميدة .. ولكن من
يتحسس من عدم وجود السين ويتقصد
اغضاب الأخرين ويششك في أخلاق
هم فهذا ليس انسان سوي ومن
كان موقفه متبدل فلا أمن معه
ولا أمان وفي النهاية كل إنسان
مسؤول عن نفسه وعن تصرفاته
ولسنا بحاجة إلى مربية أو مربي
ولكل انسان شئنه وطريقته في
الحياة
27سوري اصلي
10/3/2013 11:00
حرية ابداء الرأي
هل فتاوى القرضاوى والعرعور
واللحيدان والعريفي هي إبداء
رأي؟هذا سؤال لجميع الاخوة وكيف
نجابه هذا الرأي الذي هو في
الحقيقة لايختلف عن القاء
القنابل على بيوتنا وذبح
اطفالنا بل هو هذه الافعال
بعينها ولكن كيف نجابهها؟
والسؤال هل يحق لنا قتل هؤلاء
ان امكننا ذلك ؟ اليس حمد البغل
الذي يرسل القنابل شريكا بالقتل
دون ان يقتل بشكل عيني؟ انا
اقول ايضا للعبدلكي بانه نعم من
حق كل انسان ان يدافع عن بيته
وعن عرضه ولكن لايحق له ان يكون
دفاعه هذا هو اعتداء على بيوت
واعراض الاخرين هذا اذا نسينا
ان للدولة مفهوما يقول انها هي
المسؤولة عن الدفاع عن الاخرين
ولايحق لاحد حمل السلاح بوجودها
ماذا ستقول بشيخ الجامع الذي
خطب خطبة جمعة عصماء ابهرت
السامعين ومن ثم رأيته يبول
على الطريق جهاراماذا
ستقول؟القيم لاتتجزء
28سوري اصلي
10/3/2013 11:14
وسن
من حقك الاختلاف فليس من
المطلوب ان نكون نسخة عن بعض
فالازهار ليست متشابهه ومن حقك
الاعجاب بفن مبدع ما وليس صحيحا
ان هناك وحدة بين المبدع
وانتاجه الفني فهما شيئان
موضوعيان مختلفان تماما من
الناحية الوجودبة الفلسفية
فالعمل مستقل تماما عن صاحبة
ولهذا قد تعجبين بعمل ما لفنان
ولاتعجبين بعملآخر لنفس الفنان
انا هنا سافصل بين ابداع الفنان
الذي يستهويك وبين شخصيتهالتي
تطورت عبر الزمان لمواقف
لاتتناسب مع ما نتج في الماضي
عنه واناهناساحاسبه على شخصه
ومواقفه السياسيةوليس علىاعماله
الابداعية فاعماله الابداعية
اثرت في وجداني و لكن مواقفه
السياسية تؤثر بحياتي ووجودي
ذاته وتشكل خطرا على مستقبل هذا
الوجود لانه ببساطه يهدف الى
إزاحتي ولهذا فإنني سأزيحه
اوامنعه على الاقل من إزاحتي
المعركة فاصلة ياوسن ولامهادنه
29قارىء عربي
10/3/2013 12:27
الأعداء والأصدقاء
الأعداء ثلاثه:العدو وصديق
العدو وعدو الصديق,والأصدقاء
ثلاثه:الصديق وصديق الصديق وعدو
العدو..وألد اعداء الإنسان
لسانه ان هو اطلقه بدون التواصل
مع العقل..اصدار الأحكام
انطلاقاً من هلوسات سطحيه دون
الفهم العميق لحقيقة الشيء دليل
على السذاجه,والسذاجه مؤشر قوي
على الرعونه وهما الغرور الصادر
عن حب الذات المرضي العبر عن
خلل في بنية النفس البشريه
المؤدي الى ظهور أعراض الأمراض
النفسيه اللذي يتليه وجوباً
جلسات طبيه متخصصه
الزاميه..المقصود بهذا هو وجوب
ما يجب توفره من رجاحة عقل عند
الإنسان تمكنه من الحكم على
الآخرين سلباً او
إيجاباً,وعندما نرى احدهم لا
يفهم ما يقرأ ويفسره حسب اهوائه
ويصدر احكاماً بمزاجيته ويتهم
الآخرين بما هو به فهو انسان
ناقص عقلاً وغير مكتمل النضوج
فيكون غير سوي اطلاقاً.
30سنا
10/3/2013 12:30
بادي وسوري أصلي
يا للهول !لقد بالغتما جدا
جدا!!وسن رقيقة جدا وهي رسامة
ماهرة وتحب الرسم كثيرا!ألم
يشفع لها عندكم كل مواقفها
الوطنية التي لا تزاود عليها
لأحد أو من أجل أحد ولا إرضاء
لأحد؟قناعة راسخة فيها بالرغم
من كل ما يحيط بها من(
جاهلين)!حرف السين إذا حذف من
اسمها فهذا ليس جريمة !فليقل لي
من يكتب هنا هل تكتبون بأسمائكم
الحقيقية؟؟
31سنا
10/3/2013 12:35
نجحوا
لقد نجحوا في بذر الخلاف
بيننا!!هذا هو هدفهم وقد
استطاعوا ذلك!للأسف الشديد بعد
أن كنا (رابطة)عزيزة أصبحنا
نهين بعضنا البعض !!
32قارىء عربي
10/3/2013 12:58
التذاكي شيء من التصنع
يؤلمني ان ارى اي انسان يعاني
من عجز واضح في ربط بعض امور
مشار اليها في سطور قليله من
خلال فقرات أقل وبنفس الوقت
يتصنع الذكاء ويصدر احكاماً على
الآخرين يرميهم بما هو عليه من
عدم السويه..حرف السين له قصه
مع العزيزه وسن وهي اشارت اليه
والى قصتها معه في احدى
مداخلاتها,ولا أضنها قد ازعجها
تهنئتي لها بعودته لأنها عودت
الجزء الى الأصل ليكمله فهي
وحدها من حذفه ولها الحق وحدها
ودون غيرها في اعادته متى
تشاء,وانا فهمت تماما إشارة وسن
الى حرف السين وما موقعه عندها
ومنها ولذلك هنئتها بعودته لأنه
يكمل وصفها اللذي تستحقه..فما
كان في داعي للتذاكي واصدار
احكام طائشه معبره عن ذات غير
سويه واهمه.
33بادي
10/3/2013 13:12
سنا
وسن أخت أبدية ونحن لا نقصدها
بالكلام بل قصدنا من أراد
الإساءة إليها وإلينا فأنا
الوحيد الذي أتحسس وأستغرب من
بعض الأشخاص أن يسمحوا لأنفسهم
بتلقين الأخرين دروس في التربية
والأخلاق ويضعون حواجز بين
الأصدقاء ويلزمون الأخرين بها
فسواء كان اسمها وسن أو أي اسم
ثانٍ فهي ستبقى أخت عزيزة على
قلوبنا .. فعندما نفتح قلوبنا
لبعضن البعض ونتكلم بطريقة
الأخوة في البيت هذا لا يعني
أننا ارتكبنا جريمة أدبية
ويبدو الطبيب النفسي أراد أن
يفلسف الأمور ويبرهن عن ذكائه
ونسي أن اللبيب من الإشارة يفهم
ونسي أين العلة ومن المعلول
ولكن معه حق فذاكرته ضعيفة
والدليل يتذكر الشيئ بعد مروره
34بادي
10/3/2013 14:03
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
على الأنسان أن يحذر من الصديق
أولاً قبل العدو لأن الشيئ
الطبيعي أنك تؤمن للصديق على
كل شيئ وخلاف ذالك إنك لا تؤمن
العدو على شيئ ومن جهة أخرى
فإن العدو يعلم وتعلم أنك لست
على استعداد للتعامل معه في
أمر ما ولكن الصديق من البديهي
أنك تتعامل معه دون شكوك وأي
احتياطات فيما بينكم والشيئ
الواحد هو الخيانة والغدر أو
الإساءة أو جرح مشاعرك فبعدها
لا يسمى صديق أصلاً والصديق لا
يكون صديقاً إلا إذا كانت
مواقفه باقية وثابة ولا تتأثر
بشيئ فنادراً أصبح هو الصديق
وبعض أطباء النفس يريدون فلسفة
الأمور لنقص ما أو قصور في شيئ
ما ولا يريدون التوضيح
35سوري أصلي
10/3/2013 14:18
العزيزة سنا
أرجوك أيتها العزيزة ان تدليني
اين بالغت أو حتى حاولت ان
ارمش العزيزة وسن برمشة جارحة؟
أولا أنا معها في حقها ان
تختلف عن الجميع ولست ضدها
وأنا اعلم أنها فنانة بدون ان
أكون بصراحة اعلم بانها ترسم
من أسلوبها ومن رقتها ورهافتها
أيضاً ولا يمكن ان اسمح لنفسي
ان حتى أزعجها بل على العكس
من ذلك أنا أحاول ان اجد حل
للأشكال الحقيقي والسؤال
المنطقي الذي طرحته كما أنني
اعتقد جازما بان كلام بادي ليس
موجها لها على الإطلاق بل بشكل
عام كما هو كلامي بشكل عام لا
يا سنا لست من يوجه أية إهانة
لوسن فهي عزيزة على قلبي وستبقى
كذلك ولكن قد اختلف معها بالرأي
وهذا حقي وحقها كما. اجد بانهم
استطاعوا ان يقرروا أي خلاف
بيننا على الرغم من ان وسن
تعلم تحفظي على هذا المكان
وأدخلت نفسي هنا سوى لمنع الضرر
36
10/3/2013 14:26
وسن وسنا
راجعي تعليقاتي جيدا ايتها
الصديقة العزيزة ستجدين بأنني
مع وسن ولست ضدها بالمطلق ولا
اعتقد بان هنا في هذه الر%C
37السّا موراي الأخير من ر. وسن الوطنيه
10/3/2013 16:10
إلى الأصدقاء كافّه:
بعد التحيّه, أرى أنّكم
اختلفتم, و أفسّر ذلك بسبب
مثابرتكم على مناقشة مواضيع
إبراهيم الحمدان.ألم تلاحظوا
بأنني قاطعت مقالاته وابتعدتُ
عنها؟ فحينما كتب:(أين الرد على
أسرائيل)استنتجتُ بأنه أي
الحمدان:(موبوء و ملغوم) و لم
أقصد إهانته بل أردتُ أن أصف
آراءه من خلال مقالاته.أما ما
جعلكم تختلفون الآن هوأن
العزيزة وسن -بطيبتها و نقاء
سريرتها_ لم تلاحظ أن الكاتب
جعل من يوسف عبدلكي ملاكا
طاهراً و أغدق عليه كل الصفات
المحببه ثم ختم الموضوع
بخطإبسيط جداً عند عبدلكي و هو
أن المسلّحين فعلوها(للدفاع عن
النفس!؛؟) و هنا اللؤم و
الخباثة لدى الحمدان الذي أراد
من الناس أن تتعاطف مع عبدلكي
حتى و لو شن الحمدان عليه هجوما
كبيراً. عودوا إلى مقالاته
السابقة ترونَ أنه يسيء للرئيس
الأسد بينما يتظاهر بمدحه,
يتبع..
38سوري أصلي
10/3/2013 16:17
ماذا اسمع وماذا أرى أيها الأخوة
اقسم أنني في شك من امري الان
فانا اقرأ مداخلات للمجموعة
وكان أحد قد دخل مستخدما
ألقابنا كان العزيز قاريء عربي
ليس هو وكان بادي ليس بادي وكان
وسن ليست سوسن وكان سنا غيرها
ولي الحق في ذلك فانا أرى معمعة
وغبار وأحصنة وسيوف وليس هناك
موضوع !!! ماهو الموضوع الذي
نختلف عليه ؟ ولنفترض أننا
اختلفنا عليه ماهي المشكلة ؟
سنا اعرف انك كنت دائماً محضر
خير سأقبل بك قاضية في هذه
الجلسة دوالي القضية واصدري
الحكم بعد مراجعة جميع
المداخلات بادي اظهر اين انت
يا أخي أما انت أيها القاريء
العزيز طريها شوي لا أرى ان
شيئا كبيرا قد حصل وأما انت
ياوسن فعليك الظهور لأننا لا
نستطيع العيش من دونك وعازمكم
على فنجان قهوة ساده
39السّا موراي الأخير
10/3/2013 16:22
...تابع لما سبق:
أيها الأعزّاء: أنا لم أعرف
إبراهيم الحمدان مسبقا؛ و لكن
بعد متابعتي لعدة مقالات له,
أرى أنه يضع السم في الدسم, و
لا أرتاح له مطلقاً.أرى أنكم لا
تختلفون و لا تتنافرون إلاّ تحت
مقالاته.لقد إلتقينا تحت دوحة
نارام العزيز لأن كتاباته نابعة
من شمس الوطن الساطعة التي
تُدفيء القلوب.شتّان ما الثرى و
الثريّا. لا أسمح لنفسي بأن
أقول لكم ما تفعلون و لكنني
أقترح لمن يتابع الحمدان أن
يقرأ الحروف الصغيرة و ما بين
السطور :كيف و لماذا و من تخدم
الفكرة؟ أنتم ,برأيي, تسيرون
هنا في حقل ألغام. بوركتم.
40بادي
10/3/2013 16:29
!!!!!!!!!!!!!!
لم ندعي الذكاء يوماً ولا علم
الغيب ولا الشعوذة والتكهن ولا
نريد من أحد أن يعلمنا كيفية
التفكير وكيفية الإنفعال
وتركنا العلم للعلماء والفقه
للفقهاء ولا نريد من عالم
الفلسفة أو بروفسور نفساني
شيئاً فنحن من رضي بقسمة الله
41سنا
10/3/2013 17:26
أؤيد الساموراي الأخير كل التأييد
الساموراي الأخير اصاب الهدف
وكل كلامه صائب
أرجوكم لا داعي للإهانات ..وسن
أو سوسن شعرت بجرح كبير منا
جميعا وربما بالغنا في
(تعنيفها)وهي لم تقصد سوى
التعبير عن إعجابها بالرسم
المبدع فقط دون تقييم الشخص
الذي يرسم إن كان معنا أو ضدنا!
وأعتقد أنه من الصعب الآن جدا
أن تعود الأمور على ما كانت
عليه سابقا!
42سنا
10/3/2013 17:38
ما بالكم ؟
أيها الأصدقاء ما بالكم ؟إذا
كنا هنا (كم سوري) اختلفنا
!فكيف سيتوافق كل
السوريين؟اعتقد أنهم نجحوا
نجاحا باهرا في تفرقتنا وهذا ما
يحز في نفسي كثيرا !
43سنا
10/3/2013 17:44
بادي وسوري أصلي
وسن أو سوسن لن تظهر بعد الآن
..آسفة لن أستطيع أن أكون قاضية
لأنني مذنبة مثلكما!
44سوري أصلي
10/3/2013 18:09
الأخت العزيزة سنا
لا أرى بأننا اختلفنا بصراحة
راجعي كل هذه التعليقات سترين
أنها كلها تصب في مجرى واحد
الاختلاف الوحيد هنا هو ان وسن
أبدت شيئا من الإعجاب وعدم
الاختلاف مع اللعبدلكي وهذا
حقها على اعتبار أنها رسامه
وتفهم بالرسم اين الاختلاف ؟
هل يجب ان يوافق الجميع بعضهم
بنفس الطريقة وعلى نفس الآراء ؟
لا أظن بان هذا صحيح ويا
عزيزي الساموري كنت اول من قال
ما تقول الان وقاطعت هذه
الزاوية طويلا ولم أتدخل منذ
زمن طويل وماكينات قد دخلت ان
لولا أنني رأيت درجة الحرارة
العالية بهذا النقاش ودخلت
محاولا ان لأي حصل ما حصل ولكن
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي
العظيم شكرًا سنا
45قارىء عربي
10/3/2013 18:18
اخي سوري اصلي
ارجوك دقق في تعليق رقم -26-
لترى كيف اتهمت بعدم السويه دون
ذنب لي الا انني ردتت على سلام
وتحية عزيزتنا وسن لي في
تعليقها رقم-16- واللذي فهمته
على انه عتاب لي لأنني لم أهنئ
بعيد المرأه وداعبت وسن من خلال
ردي عليها وتهنئتي لها بأن
هنئتها بعودة السين الى بداية
اسمها ولا اخالك يا اصلي قد
نسيت قصة وسن مع حرف السين
اللتي اوردتها هي في احد
تعليقاتها.فأنا رديت يا أخي ولم
ابدأ وهذا من حقي عندما يتطفل
احدهم ويقذفني بما هو فيه
وعليه..فأنت الحكم يا
اصلي..احتراماً مني لك يا اصلي
ولجميع الأخوات والأخوه وللموقع
الكريم لن ارد على تطفله
ومهاتراته اطلاقاً..لك تقديري
واحترامي وبالغ تحياتي
46سوري أصلي
10/3/2013 18:43
أخي العزيز قاريء عربي
اشهد بانك أكثر مني أدبا ولم
اقرأ لك تعليقا فيه جرح لاحد
ما أ لاحظه هنا هو غياب روح
الدعابة بيننا فجأة وكأن جن
العريفي قد سكن فينا خلسة
هناك الكثير من الكلمات
والمزحات والفلتات التي كنا
نمررها لبعض بدون حساسية وكانت
تقبل بكل دعابة وبكل روح رياضية
حتى انها علقت بيني وبين وسن
البارحة علقة ظريفة للغاية
وسمعت مني كلاما وسمعت منها
وكانت علقة بمنتهى الظرافة نحن
أخوة يا أخي واحيانا الكلمة
المكتوبه لاتعبر عن حقيقتها
مثل الكلمة المنطوقة واحيانا
تعطي عكس المعنى لا تحملها
كثيرا ياصديقتي ولك احترامي
وتحياتي
47بادي
10/3/2013 18:59
سنا ووسن
اأفضل الأنتقام الغفران وأشد
عذاب هو عذاب الضمير .!!!؟؟؟
وأجمل ما في الرجل الرجولة
48قارىء عربي
10/3/2013 19:36
اخي وعزيزي سوري اصلي
لا مزاوده عليك يا اخي العزيز
وانحني تقديراً لنبل اخلاقك
واحتراماً لطهر تواضعك..خلص يا
اصلي اعتبرها مثل ما بدك وهاي
سيجاره مع فنجان قهوتك الساده
وقهوه دايمه انشاء الله ومضافه
عامره بأهلها..وينك يا وسن لحقي
حالك بفنجان قهوه ساده عند
الأصلي ولا تفوتيه على حالك
فقهوة الأصلي أصليه وما تتفوت
يا أصيله انظمي لوجوه الديره
تراهم كلهم راحوا يم الأصلي
علقهوه وانت من ابرز وجوه
الديره يلأخت واذا انك ما جيتي
ترانا ما نشرب القهوه بدونك
والقهوه الساده تنشرب ثلاثة
فناجين وآني شربت واحد وما اكمل
اقهوتي بدونك.تحياتي يا اصلي
وتقديري واحترامي وارجوك ادعي
وسن مره ثانيه علقهوه الساده.
49سنا
10/3/2013 20:03
الأصدقاء جميعا
أتمنى أن تتصافى القلوب ولا
نسمح لأحد أن يشعل الحرائق
بيننا..وأنا أبدأ بالاعتذار من
أي شخص ربما أسأت له من دون
قصد!وسن الآن حزينة وستغيب
قليلا وربما تعود بعد عدة أيام
وربما لا ..قارىء عربي نحن
نحترمك جدا والأكيد أن الكلام
ليس مقصودا به أنت!بادي وسوري
أنتما صديقان عزيزان فلا تبتئسا
من سوء الفهم فأحيانا نقول غير
ما نقصد أو نقول بلحظة غضب ما
لا نريد قوله
تحياتي للجميع ولنبدأ صفحة
جديدة بصفحة أخرى !
50سوري أصلي
10/3/2013 20:15
لوسن صدر القعدة
أشكرك أخي القاريء العربي
الأصلي والاصيل هو يللي (لا
يبرخ) دعوة الاجاويد. ولمة
الخير أما وسن فسأحول الكمان
إلى ربابه واعزف لها يلًا تصبوا
عالقهوة. و زيدوها هيل وسأدعو
الأخت سنا لصب القهوة وأما
بادي فسيكون فار س القبيلة
وحامي الحمى وسأدعو أخي
الساموري ليكون شيخ القعدة
وساجلس قربك أخي القاريء لأني
مخبأ لك بمخباي شي طيب
وبيعجبك ونعزم كل السامعين على
المنسف وهيا لنلم شتاتنا ونكون
كما كنا لمة حلوة وراقية
ولنعمل معا ونكمل معا الطريق
كما يليق بنا يا جماعه
يابادي الشاعر أيدك معنا.
ياخاي
51سوري أصلي
10/3/2013 20:40
الأخت العزيزة سنا
ما أراك إلا أخت عزيزة ولا أرى
القلوب إلا صافية ولا أرى كل
الأخوة والأخوات هنا إلا
أعزاء وعزيزات أتمنى من كل
قلبي ان لانخسر وسن أو أي احد
من هذه الرابطة الجميلة الحياة
تستمر في النهاية ويجب ان
لاتتوقف تحياتي للجميع ولك يا
سنا تحياتي وسلمي لي من عندك
على كنافة اللاذقية وفلافل
اللاذقية وأهل اللاذقية وفوال
الشيخ ضاهر. وكباب العنابة
ومساء شارع الأمريكان ولكل أهل
اللاذقية والله يحميكم جميعا
52بادي
10/3/2013 21:03
الأصدقاءجميعاً
جزاك الله خيراً يا أخا العرب (
سوري أصلي ) أنت ومن بحضرتك
والله ليؤسفني هذا الذي حصل ولا
أريد أن أتذكر أي شيئ منه وعلى
كل حال ( أعتذر من كل الأصدقاء
وأتمنى على الجميع النسيان وأنا
أول من يحب على رأس الجميع ولا
نريد محاكمات ولا نطلب من الله
إلا العفو والغفران والخير
للجميع وكما جمعنا على حب الوطن
والدفاع عنه أن لا يفرقنا حتى
تنتهي ألام الوطن وألامنا
وشكراً
53قارىء عربي
10/3/2013 21:54
يا النشاما
ترى حنا ننطر جيت وسن عقهوة
الأصلي واذا ما جت لباجر عصريه
ترى حنا ناوين نكدلها جاهه
اولها تصل بيتها وآخرها محاري
تسهل من مضافة الأصلي وخلها وسن
تقشمر وتذبح الذبايح للجاهه
وتطبخ وتنفخ المناسف,أما آني
اقول يخيتي ياوسن تحركي بسرعه
يم قهوة الأصلي اخيرلج يا يوبه
ما تتخسري خرفان جثير واجب
الجاهه لإننا ترى ما نخليج
ورايدين جيتج ومالنا غنى عنج
بنوب بنوب وآني اقلج يوبا ترى
كبير الجاهه هو شيخ القبيله
الساموراي الأخير وهذا ترى
واجبه كبير لكن يخيه ارجاك
ترجعي وما تحيجينا لهلجاهه ولا
تكسفين وجوهنا كلنا ترى حنا
نعزك وما حنا بتاركينك تبعدي
عنا.
54سوسن
10/3/2013 22:28
أصدقائي جميعاً ..
والصدوق قارئ عربي ... ما عاش
من يكسف وجوهكم ووجه الكبيرجداً
الساموراي الأخير .. قهوتكم
مشروبه ومشكورين عليها .. أكيد
يا أصلي الحياة لا تتوقف عند
أحد .. قهوتك أصيلة وطيبة..
بادي أنا لست ممن يغفرون لأن
قلبي لم يعرف الحقد يوماً
..ليغفر .. سنا .. أنت غالية
جداًوأكثر .. قصدت أن أتواصل
معكم على هذه الصفحة بالذات ..
لم أعتزلكم ولن أقدر فأنا من
فتحت وريدها لتسكنوه بكل ما
أملك من ود ..وكيف للوحاتي أن
تكتمل دون ألواني ؟ عجز كلامي
فصرخ صمتي "أحبكم" .
55بادي
10/3/2013 23:42
وسن إن لم تأتي سأكمل
أذهلني كلامك سيدتي وسنونو
العشاق ي... يا أنشودة مجدي
الأولى لا تشتاق ي .... فكيف
ندعو العصفورة لتغزل شعراً
للأشواق ي..... وكيف ينهض قلب
دفنته الأيام ويحيا الحب الأول
....!!!!!! أذهلني رنين الود في
صوت ليس كصوت الناس...ي....
وأدخلني في فتفوتات العشق
ومزق إحساسي ... لا أعذرك أنت
إمرأة دخلت قلبي و قرعت أجراس
ي.... لا أعذر من أغرقني في
بحر الحب وأخرجني غير مبلل
...!!!!!! أذهلني شيئ لا أعرفه
وكل شيئ فيك ... غريب هذا
الأحساس ولا أعرف كيف أناديه
وأناديك...... هو غريق في بحر
عيناك وما يعلم الرحيل إلا إليك
.... فكيف يتوب قلبي الأحمق ثم
يراضيك..... وإن لم تأتي سأبحث
عنك في حارات العشق وكالمجنون
فيها أتجول
56سوري اصلي
11/3/2013 10:48
ياهلا بوسن
سأبقى اناديك وسن لاتؤاخذيني
مع انني اعترف بان سوسن اعذب
وأكثر تطابقا معك ولكني كلمتك
هكذا منذ البداية وسابقى على
ماتعودت عليه اهلا بك دائما
ووجودك يشعل شمعة في الظلام
والحياة تتسع للجميع والرزق
يكفي الجميع والموت قدر الجميع
وعدل كل ذلك بشموليته ولهذا
لاشيء يدعو للخصام ولا للحروب
فكيف ان كنا جميعا في كفة واحدة
وخندق واحد في سبيل هذا البلد
الواحد هكذا استطيع القول بان
القعدة اكتملت واستمرت واهلا بك
اختا عزيزة وقلبا كبيرا وهلا
بكل النشامى ( واول مرة شفت
سميرة توفيق تغني يالا تصبوا
هالقهوه وزيدوها هيل كنت صغير
وشفتها في السينما وكنت قاعد
على التراس لانه لم يكن هناك
مقاعد فاضية) ولهذه الاغنية
وقع في قلبي على الرغم من
بساطتها ولكني كما وعدتك
ساعزفها لك وللجميع تحياتي لكم
جميعا
57بادي
11/3/2013 11:40
تايبين
أذهلني من أدخلني في علم الغيب
ودخل في أحلامي ... وجعل الحب
طريقي وفرش الزهر أمامي ... يا
عبق الحب الماضي عبداً إليك لا
تجذبني .... ورحيل فوق رحيلي لا
تنثرني ... يا شيطان العشق لا
تأمرني برحلة شرك وبحب غير محلل
..!!!!! أذهلني من هرب حين رآني
و جعلني أهاجس أحزاني..... قضيت
العمر أبحث عنك والأن الأن
اكتشفتكي أقلامي .. فكيف لسنونو
ن يتطاير في قلبي ولا أعلم ...
يا جاسوس الحب لا تبحر في
أسراري ... أخشى على موج الحب
أن يتحطم.... وأخشى عليك يا
جاسوسي أن تتوه في أحياء الغرام
وغراماً أتسول ...!!!!!!
!!!!!!!!!
58بادي
11/3/2013 12:15
غلطة مرت وانتهت
أذهلني من عيرني بالمغرور
والساذج وفقير الحب .... وجلس
على عرش الحب وأضاء فانوس
الدرب.... فأنا لا أعشق إلا
إمرأة تنثرني ملح اً فوق خرافات
الكذب ... وترفض ظلم النور
الأحمق وتعشق ضباب الدرب الصعب
... فما أجمل من ليلة يخيم فيها
ظلام الحب و العشق والهيام
والود والحنين و الغرام ولا
يتسلل إليها نور الحب
الأحول...!!!!!!! أذهلني حب
إمرأة أروع ما عرف جنوني....
أميرة أشباح ومجانين الكون ي
... أنت يا مالكة أنياب الليل
المفتون .. اجرحي روح هذا
السكون ... ودعيني أغرق في
الصحراء وإليك أتوسل .. !!!!!!!
أذهلني هذا الطوفان الأحمر ..
فكيف تضحك وردتني وتبكي كثبان
الرمل ويتشردق العشب الأخضر ..
فدعيني يا سيدتي أخيط جروحي..
... بإبر من ماء وخيوط كحل من
هذا الليل الأسمر .... يا
نمرودة حبي دعيني أتألق في
أسرار ا
59سنا..ر.وسن الوطنية
11/3/2013 12:27
سأكتب هنا؟؟!!
وسن أنت سوسنة رقيقة جدا على
ضفاف جدول صاف
أهديك حبى على أنغام موسيقى
(مونمور)أو حبيبي التى أحبها
جدا..
60بادي
11/3/2013 12:42
لا تجونى .. عودوا لأيام التجافي ليكون العتب جارح
دعيني أتألق في أسرار نمردة ي
الحب وإليك أتسلل..!!!!!أذهلني
من أبعدني عن حب الأوثان .ي ..
فهي صامتة كالخرساء أمام موج
الشطآن .... وأنا أعشق حب البحر
الهائج ومصارعة الثيران..ي....
وإن أرغب في معركة أروض فيها
حيتان الحب وأتقمص دور البحر
وأتخيل !!!!!!!! أذهلني محطة
غيم في الأحداق..... تمطر حباً
.. تمطر كرهاً .... . تمطر شمس
وشتاء ..... وتمطر ذهب اً في
الإشراق .ي ... يا متمردة اً
في الصحراء .. يا ملهمة الشعراء
..... يا ظالمة التعساء....
ويا سيئة الإخلاق .... أنت يا
سيدتي حتى الموت حتى الموت وحتى
الموت لا يعطين ي عذراً لأرفض
حبك وعنه أتحول
61وسن
11/3/2013 15:34
هلا بيك
بحب العود أكتر ! شكراً أصلي
وكلك ذوق .. ومشان إسمى يا أصلي
قد لا تصدقني .. لا أحب الكذب
وأكره الكذابين ولا معاذير لهم
عندي لدرجة أنني لم أرغب في
اختراع اسم جديد لي مع أن
الجميع يجهلني فقررت حذف حرف
منه ، فكرت في الأخير فتحول إلى
"سوس"!!لم تستسغه نفسي حذفت
الأول فصار"غفوة"بمعناه الشكلي
أما من ناحية أن الوطن يتسع
للجميع طبعاً جميع من أخلصوا له
وعشقوه كعشق نزار قباني لدمشق ،
أنا لم أبتعد عنكم أبداً يا بن
الأصول لكن هنالك ضيفة ترافق
عمري أبداً مزعجة مؤلمة مرهقة
أبت إلا أن تزورني البارحة منذ
أول النهار حتى صباح هذا اليوم
.. رحلت عني فاستطعت التواصل
معكم مع أن الحياة لا تتوقف على
أحد يا أصلي لكن مادمنا من
الأحياء فلنكن معاً يا صديقي
نشكل برابطتنا سورية مصغرة من
كل أطيافها وطوائ
62وسن : الرابطة الوطنية
11/3/2013 15:46
وأنت أيضاً ياسنا
لك مني معزوفتي المفضلة منذ كنت
مراهقة صغيرة أتذكرينها "love
story" مع الكثير من عبق
ياسميننا الدمشقي الرائع ..
الوصفة أن تسمعي وتشمي الياسمين
بآن واحد !
63وسن
11/3/2013 15:54
بادي !
عدت أنا .. أكملت الوعيد !
لكننا استمتعنا بمزيد المزيد من
بادي العنيد !! طاب يومك يا
أصيل .. نحن معاً يا بادي ..
صدقني صداعاً عنيفاً يسمونه
"الشقيقة" حال دون تواجدي معكم
سامحوني جميعاً .. لكنه سؤال
خطر على بالي ؟ لو أنني أردت
الانسحاب وهجركم ونسيان رابطتكم
العنيدة ماذا أفعل لأتخلص من
حبي لكم وحبكم لي ؟ كنت في راحة
منكم قبل معرفتكم .. من أين
أتيتم ؟ لا حول ولا قوة إلا
بالله العلي العظيم !
64بادي
11/3/2013 18:37
وسن أو سوسن أو سنونو
والله يا اختاه فقط من اجلك ي
قدمت اعتذار لا يستحقه ولكن
الخيرة فيما اختاره الله فهو
كالحجر لا احساس ولا خجل ومن
أجلك ي كل شيئ يهون ( ومتل ما
بيئول المثل ( كرمال عين تكرم
مرج عيون ) إنشاء الله معافية (
إذا كنت تستطيعين الضحك أو
الغوص في حلم مصطنع فهذا علاج
جيد للشقيقة ) نكتة ( واحد حمصي
راح عال دكتور وقلو الدكتور شوف
بدك تبطل التدخين لأنو الدخان
عمي موتك عال بطيئ أم قلو
الحمصي منيح لأنو أنا ماني
مستعجل ) وشكراً لك
65سوري أصلي
11/3/2013 18:54
وسن والعود والزمان
بما أننا تأكدنا بانك فنانة
ورسامة فانت ستفهمين علي فيما
يخص معنى أدوات الفنان والتصاقه
بها العود هو ملك الموسيقا
واكثر آلات الموسيقا التصاقا
بصاحبة وقدرة على التعبير عن
انفعالاته أما الكمنجه فهي
دلوعة الآلات الموسيقية هي أنثى
الموسيقى وهي الآلة الأكثر
اتساعا وإعجازا وتناقضا بنفس
الوقت وأما الناي ياوسن فهي
اول آلة موسيقية استهوتني
تعلمتها وأنا صغير مشكلتها معي
كانت هي أنني عندما انسجم
بالعزف وانفعل فلا اقدر التعبير
عن نفسي بالغناء أو بالرقص
لانها في فمي فكانت دموع العين
التي ت
تفجر رغما عني هي الوسيلة
الوحيدة للتعبير وشيئا فشيئا
كنت اختنق دموعا ونفسا وكان
لابد من إيجاد طريقة أخرى فكان
العود الذي كنت أطير به هل
هناك أجمل من ان تحضن من تحب
وتعزف عليه إحساسك ؟ العود هو
الجنون والحب
66سوري أصلي
11/3/2013 19:09
وسن والعود
العود هو الفوضى والنظام هو
الطيران والإبداع هو لغة كاملة
لاتحبسك في نفسك عندما وصلت
مرحلة متقدمة جداً بهذه الآلة
الساحرة أشار علي احد الأساتذة
الكبار في سوريا رحمه الله
قائلا كي تقفز قفزة أخرى هائلة
في الموسيقى وتدخل عالم مختلف
آخر في فنون العود أنصحك بتعلم
الكمنجه فهي ستطلقك بالعود أكثر
وهذا ماكان تعلمت الكمنجه وبدأت
أعزف عليها وعلى العود سوية
وفعلا قفزت قفزة أخرى في العود
عندما تعزف العود فانت تعزف على
قلبك تفتح قلبك للهواء تعبر
عن نفسك ببساطة وبإيقاع وتصبح
جميلا رغما عنك آخر سر ساقوله
لك بان الفن الوحيد الذي لم يكن
لي فيه هو الرسم ولأنني كنت
فاشلا به في إحدى السنوات
عندما تساويت بالدرجات مع
زميلتي بالصف وتنافسنا على
الأول أعطوها الأولية لانها
اشطر مني بالرسم فزاد حقدي عليه
67وسن
11/3/2013 19:52
بادي العزيز
غالي بادي وشانك غالي وبتعرف ..
وعن جد ضحكتني النكتة .. راحت
النوبة بجد ..اسمها نوبة شقيقة
وأنا معتادة على قسوتها بس
بتمنعني عن كل شي وأهم شي النوم
.. يمكن لأني زعلت من ناس بحبون
وماتحملت قسوتون وأنا بعرف إني
المدللة عليهون ! حصل خير ..
عقوبة لكلمة وجعتني فيا وبظنك
بتعرفا تمام ..كل مايجعني راسي
بدك تحكيلي نكتة وبتضحك كمان ،
طبيبي مانعني عن النكد والنكدين
..جد والله ما عم بمزح ..اتفقنا
؟
68وسن
11/3/2013 19:54
بادي
بدك تعتمد على اسم واحد
_الاختيارعليك_
69وسن
11/3/2013 20:14
أصلي
التسميات أكبر مني بكتير .. أنا
هاوية رسم ومتذوقة ولا أخفيك
بأنني هجرت هوسي وحياتي
(الرسم)منذ فترةلظروف نفسية..
ربما أعزيها لضعف بي ..لاستسلام
ما.. لهزيمة نكراء..لأنني أعشق
الرسم وحرصاًعليه هجرته لست
أدري كيف أجعل الفكرة تصلك وأنت
تجهلني تماماً.. المهم ياأصلي
كل آلة موسيقية لها روعتها
الخاصة بها خاصة إذا منحت جزء
من وجدان من يبعث فيها الحياة
.. للعود قصة أخرى وخاصة مع
"الشجن" أميل أنا للشجن في
اللحن والأغنية"وهذا تناقض آخر"
في شخصيتي .. وعادة أيضاً أبكي
عندما أسمع العود ، ربما أتذكر
جدي الرائع الذي نحتني هكذا..
أو أن الجمال في اللحن الحزين
..أو أن حياتنا حزينة لذلك نميل
لما يناسب أوضاعنا ونبكي ؟ لست
أدري ولا يعنيني ولا يهم..المهم
كنت تتحدث عن غرف في القلب !
أخالفك..إن أظل
70وسن
11/3/2013 20:29
أصلي
بدي أعترفلك : الموسيقا والعزف
أحلى من الرسم وأكثر عبثاً
والتصاقاً بوجدان من يعزف ومن
يتلقى بآذان قلبه تلك الرسائل
التي تصل لكل فرد فينا بمعنى
وذكرى أوحنين أوجرح أو ندم أو
حنين مختلف يخصه هو وحده لا
يدركه سواه لأنها تحدث وجدانه
وشغاف قلبه هو وتعمل كعمل
المبضع في العبث يجروح ربما
اعتقد لفترة أنه استطاع (دفنها)
! ربما هي قصة أشجانك معه ،
أما أن تكره الرسم فهذا إجحاف
منك وقسوة(تهديد: سأغير اسمك)إن
لم تغادرها وتغادرك !
71بادي
11/3/2013 20:35
سنو نو
سنونو أنا هذا اقتراحي ولكن
أنت من يحق لك ي أن تختاري
فربما بعض الأصدقاء سيتحسسون
ولكن أنت كيفما كنت وبأي اسم
ستبقين جميلة وأنيقة وأختاً
عزيزة على القلوب المهاجرة .
.. فالسنونو يعني الكثير للذين
مقيمين خارج الوطن
72وسن
11/3/2013 20:40
تتمة 69
أن أظلمت حجرة في هذا القلب يا
أصلي فإن ظلمتها تسود لتعم
القلب كله وتدميه وتمنع النور
من الوصول إليه .. كل من حولك
وكل مايحدث حولك له دور أساسي
في تحديد ما صرت عليه وكل ماحدث
معك في الماضي والحاضر .. وإياك
أن تقول لايجب أن نتأثر بمن
حولنا أو بمن فرضهم الزمان أن
يكونوا حولنا .. ربما قريب لك
.. أب ..أم ..جار ..إبن يسبب لك
ما يعجز الكون عن إسقاطه على
نفسك .. قد يكون أضعف منك ..
أقل شأناً .. لكن بمقدوره أن
يؤذيك ولو نفسياً ..
73وسن
11/3/2013 20:50
بادي الغير عادي
بادي ... ربما السنونو تعبر عمن
هاجر وليس عمن بقي في قلب الوطن
؟ اسم بديع وله دلالاته
وللسنونو قصص كثيرة مؤثرة ..
ولك ماتشاء أن تدعوني به.. بادي
؟ هل كتبت تعليقاً اليوم بإسم
زين ؟ أليس هذا اسمي أيها
المتبدل ؟
74وسن
11/3/2013 20:56
نسيت !
أبدي إعجاني بشعرك الجميل الذي
يعبر دائماً عن شفافية بادية
ممزوجة بعصبية واضحة وطيبة
ونقاء سريرة .. بادي : حينما
تغضب وتتسرع وتقلب كاسات الشاي
وكل المفاهيم وتجرح من يهمك
أمرهم هل تندم فوراً ؟ السؤال
إختياري حتماً يا صديقي !
75بادي
11/3/2013 22:17
زين أو سنونو ( والله حيرتيني )
صديقتي ...1 : اليوم للأسف لم
أكتب تعلقاً باسم زين مع أن
لهذا الأسم لذته الخاصة .. ولكن
تعليقك ي مرت به كلمة مقدسة لن
أفصح عنها ... 2 : يمكن للأنسان
أن يندم حتى ولو كان على صواب
إذا كلامه جرح انسان لطيف مثلك
ي ويمكن أن لا يندم حتى ولو
كان على خطأ وكلامه جرح انسان
غير لطيف فهذه الأمور كل انسان
يقدرها حسب ما يفهمها ... وهذا
كله لا يهم ... فالأهم هو إذا
انسان قدرك وكرمك فمن واجبك أن
تقدريه وبالنسبة لك ي كما يقول
المصريون ( عداك ي العيب ) فأنت
ابنة الأصول أما بالنسبة
لغيرك لم يقدر وطبق عليه قول
الشاعر ( إذا أكرمت الكريم
ملكته ....و..... )
76قارىء عربي
11/3/2013 22:35
تخبط الصغار في تقليد الكبار
عندما يحاولوا الصغار تقليد
الكبار فإنهم دائماً وبإستمرار
يعثروا ويتخبطوا,فيصدموا
احياناً بحقيقة عدم قدرتهم على
مجارات الكبار ويفجعوا عند
اكتشافهم انه لا يمكن لهم القفز
عن مراحل اساسيه لزوميه لنموهم
وضروريه لتأديبهم وتهذيبهم,ومن
يمرر من تلك المراحل دون تأديب
وتهذيب خلقي يبقى ابد الدهر دون
ادب وبلا خجل ويصبح حاله
مستعصيه حتى على الخبراء
العلماء في حالته,ويكون مخلوق
هجومي يتبلى الآخرين دون مبرر
ويرميهم بما يشعر هو به في
كينونته الذاتيه ويفقد احساسه
بمحيطه وتستولي عليه التخمينات
والتخريسات والهلوسات ويصبح
عدواني شرير وتنتابه حالات
هستيريه جنونيه تماماً كلكلب
عندما يتمكن منه مرض السعار
يعوي ويجوح على من يمر لكنه
عاجز عن نهشه نهائياً,فيصبح
حاله مثيره للحزن يشفق عليها.
77وسن
11/3/2013 22:49
معقول بادي ؟
وزين وسنونو وسوسنة وشو بدك
!طيب بس لمح شو رقم تعليقي
عالأقل ! يعني إنت تنام
هلأ(موعد نومك) وأنا ضلني
سهرانة؟ ضميرك مستريح ؟ ماظنش
يا صديقي ! تصبح على خير وبكرا
موعدنا عند نارام سرجون "نزل
مقال جديد" عن رغدا البطلة
..وبدي قول شي إلك وللأصلي
ولسنا ولكل الرابطة العزيزة أنا
ألبي صار "ينخزني" من هالمكان !
وبالشامي ينئزني وبالفصحى
"أتشائم" مابعرف إذا مكان
الهمزة صح ؟ وبحب اسم زين
..السنونو بعيد ومهاجر
ومكسورخاطره من مكان لآخر
..متلي هلأ ومتلك ومتل كتيييير
سوريين ماهيك ؟ أحلام سعيدة
أصدقائي .
78قارىء عربي
11/3/2013 23:08
وسن اجيبيني
بدايةً الفت عنايتك اني قد رحبت
بعودتك على صفحه اخرى هناك
اينما وجدت اطرائك علي وعلى
العزيز الساموراي..وسؤآلي:كيف
لك ان تمتدحي انسان وتثني عليه
مرارا كثيره جداً وتسمحي لمهووس
ان يسيء له دون مبرر وبلا وجه
حق ويوصفه بالجماد وعدم الخجل
بحضورك انت وبغياب من تمتدحي
دائماً؟؟؟بما انك اعجبتِ
بالنكته فكيف لم تنتبهي الى
المهزله في اول سطر من نفس
التعليق-64- وهنا اسجل عتبي
عليك وعلى الأصلي لإنكما انتما
الموجودان على هذه الصفحه,وهنا
لتسمحا لي ان اقول لذاك المهووس
المولوس انه لم يعتذر مني وانما
هيء له ذلك من ضمن تهيئآته
الأخرى,وهو اصغر من ان يعتذر
والإعتذار من صفات الأقوياء
الكبار..انا وعدت ان لا ارد على
مهاتراته وعدوانيته لكنه زادها
وسكوتكم انت والأصلي اضطرني
للرد..آسف يا وسن ولك شكري
وتحياتي
79زائر
11/3/2013 23:36
مرض الخرف المبكر
أن مرض الخرف المبكر الذي يصيب
بعض العباقرة من الأكاديميين
هو عبارة عن استهلاك العقل
للخلية النبيلة بشكل شبه كامل
مما يجعل ذاكرة المريض غير
قادرة على التركيز فيبدأ
المريض بالتحليلات الخاطئة
ويبدأ بالتخيلات فمرة يتخيل
نفسه كلب ومرة حما ر وإذا لم
يتم العلاج بالوقت المناسب
سيؤدي به الأمر إلى الجنون
وأحياناً يصبح المريض خطير على
المجتمع فاحذروا من هؤلاء
المرضى لأنهم في بعض النوبات
التي تأتيهم يستعملون أظافرهم
وأسنانهم أو يصبحون كالسعادين
يتراقصون أما بالنسبة للعلاج
فهو سهل ( الرياضة وبالأخص
الملاكمة فهي تقضي على تلك
الجرائيم والميكروبات التي تهيج
حالة الخرف المبكر طبعاً مع
تناول العصير وتناول الأسماك
... فأجارنا الله من هذا المرض
80قارىء عربي
12/3/2013 00:54
اتا بالدليل على قولي لوحده
هذا هو الدليل القاطع على قولي
قد جاء به ليبرهن على مدى
سفاهته..فقد عادت حالة الإنشطار
الناجمه عن انفصام في
الشخصيه..ها نحن نرى اول
بوادرها بظهور اول جزء من عملية
الإنشطار ونحن نلحظ الجزيء زائر
وسيتبعه ما تبقى من الجزيئات
المعهوده من ساهره جداً و و و و
الى ان تكتمل العمليه
الإنشطاريه كما رأينا سابقاً
عندما ظهرت تلك الجزيئات
بمسمياتها المذكوره وأخذت
تتحاور ذاتياً وتكيل المديح على
مرسلها اللذي كان واهماً ان
اموره غير مكشوفه,وللتذكير
احددها عندما وجهت تعليقي الى
الأخ كاظم بعنوان"انبسط يا
كاظم"وقلت فيه فيما قلت (ها نحن
اجتهدنا وتجزئنا حتى حاور الجزء
الجزء الآخر....الى آخر ما قلت
آنذاك)حيت كان الجزيء زائر من
ضمن تلك الأجزاء المنشطره عن
الجسيم بادي.هذا وضع ان دل على
شيء يدل على انفصام في
81قارىء عربي
12/3/2013 01:19
الملاكم المتبجح هو فرخ الحمدان
المتبجح الواهم هو فرخ الحمدان
ويتشارك معه في الهدف وقد جن
جنونه علي منذ ذالك اليوم الذي
كتبت فيه تعليقي المذكور"انبسط
يا كاظم"لأنه شعر انه مكشوف وان
هناك من يتابعه على هذا الموقع
المحترم اللذي حول بعض صفحاته
الى موقع تواصل اجتماعي والبعض
الآخر الى برنامج للهواه ويحاول
مستمراً لإيجاد فسحه لتحويلها
الى حلبة ملاكمه,بإستغلاله
المقيت لطيبة الطيبين ونبل
اخلاقهم,وها نحن نرى كيف اصابه
داء الكلب وظهر صرعه وبدأ
بمهاجمة من لاحظه وانتبه الى
صبيانيته ورعونته,والدليل على
صرعه هو عدوانيته وتهجمه علي
دون اي سبب او مبرر فأنا لم
اتوجه اليه ولم اشر اليه
بشيء,لكنه حاول ان يستغل ردي
على العزيزه وسن لينفث سمه وفشل
في الأمس وها هو كرر هجومه
اليوم وبغيابي.راجعوا تعليقاته
على صفحة من كان يحاول استجرار
التع
82قارىء عربي
12/3/2013 02:19
الزائر ثقيل الدم
"رمتني بدائها وإنسلت"ايها
الزائر اللدن المختال الغالب
للبغاء في التقليد والترديد,من
الواضح انك مصاب بإرتجاج في
الدماغ!سأوصي احد اصحابي في
موسكو ليضع قطعة قماش حمراء على
مدخل سوق موسكو المركزي للخضار
والفواكه؟! ادعو الله بشفائك
لنرتاح من توابع ؟؟؟؟ لأن فمك
مخرجه.
83سوري اصلي
12/3/2013 04:57
الصديقين العزيزين بادي وقاريء عربي
المشكلة ياعزيزي قاريء عربي ان
المداخلات لاتنزل في الوقت
المناسب فنحن لانراها في نفس
الوقت كما ان فرق التوقيت بين
الامكنة واختلاف الزمن الذي يطل
كل واحد منا على النت مختلف
وهذا احيانا يجعل الردود غير
مناسبة انا سادخل على هذا
المقال لاخر مرة ولن اعيدها
ثانية دعونا نلتقي عند نارام
دائما هذا اولا وثانيا يؤسفني
مااراه وانا هنا ساسمح لنفسي
بان اكون القاضي لان الذي حصل
حصل بعد ما التمينا وفي خيمتي
وعلى قهوتي اولا : صديقي العزيز
بادي بدأ في الهجوم على قاريء
عربي بدون اي مناسبة وبدون وجه
حق بعد ان كان قد قبل الصلح
والكل اعتذر من الكل والكل
استسمح الكل وهذا يعني صفحة
بيضه ونسيان ولايجوز ان نتراجع
عن ماقدمناه في سبيل اللمه
الحلوة ثانيا اخي قاريء عربي
:لو لم ترد بشيء من القساوة
لبقي الحق معك مئة -
84سوري اصلي
12/3/2013 05:04
الصديقين العزيزين بادي وقاريء عربي -تكمله
الاخ العزيز قاريء عربي لو لم
ترد بشيء من القساوة لكان الحق
معك مئة بالمئة ولو كنت مكانك
لرديت بتحية !! لماذا هذا
ياشباب ؟هل هناك شيء ما لانعرفه
بينكما ؟ لاتؤاخذني ايها العزيز
بادي انا لم افهم لماذا بدأت
ثانية لم ار مناسبة تحيايتي
لكما والامر يعود لكما في
النهاية
85زائر
12/3/2013 05:22
العبقرية بداية الجنون
أيها العبقري أصابك الخرف ..
حتى أصبحت أقرف من القرف....
لعنك الله بحق كل من عرفوا ...
الله و رسوله وأنبياءه والكتب
والصحف .. ؟
86وسن
12/3/2013 07:42
العزيز قارئ عربي
بداية صباح الخير على صديقي
العزيز الذي لا يستطيع أحد أن
ينكر مدى أهميته ومكانته عندي
وأنت تدرك ذلك جيداً والله
وأقسم لك ما قلته تلك الليلة
وجاهتك الموقرة دفعني لعدم
تأجيل الكتابة والعودة لكم
فوراً لكن يا صديقي أنا لست
بصدد الدفاع عن بادي أو افتعال
مشاحنات على الهواء مباشرة ولست
أدرك ماسبب سوء الفهم العنيف
الذي حصل بينكما وأنتما صديقان
عزيزان في الرابطة .. قد يكون
لأصلي الأقدرعلى التصرف مني في
هذه الحالة فأنا أشعر بحرج شديد
! أتذكر ؟ عندما حاول أحدهم
جرحي مراراً دون وجه حق ؟ وكان
يهاجمني وكأنني ...؟ قمت أنت
مشكوراً وبكل كياستك المعتادة
ونبهته بأنه (زودها حبتين)؟ لا
أخفيك أنا لاأجيد التصرف في مثل
تلك الحالات فقط أنسحب من
الجلسة وأدعو الله بتهدئة
النفوس ! رجائي لك يا صديقي
(لست مذنبة)!
87وسن
12/3/2013 07:42
العزيز قارئ عربي
بداية صباح الخير على صديقي
العزيز الذي لا يستطيع أحد أن
ينكر مدى أهميته ومكانته عندي
وأنت تدرك ذلك جيداً والله
وأقسم لك ما قلته تلك الليلة
وجاهتك الموقرة دفعني لعدم
تأجيل الكتابة والعودة لكم
فوراً لكن يا صديقي أنا لست
بصدد الدفاع عن بادي أو افتعال
مشاحنات على الهواء مباشرة ولست
أدرك ماسبب سوء الفهم العنيف
الذي حصل بينكما وأنتما صديقان
عزيزان في الرابطة .. قد يكون
لأصلي الأقدرعلى التصرف مني في
هذه الحالة فأنا أشعر بحرج شديد
! أتذكر ؟ عندما حاول أحدهم
جرحي مراراً دون وجه حق ؟ وكان
يهاجمني وكأنني ...؟ قمت أنت
مشكوراً وبكل كياستك المعتادة
ونبهته بأنه (زودها حبتين)؟ لا
أخفيك أنا لاأجيد التصرف في مثل
تلك الحالات فقط أنسحب من
الجلسة وأدعو الله بتهدئة
النفوس ! رجائي لك يا صديقي
(لست مذنبة)!
88وسن
12/3/2013 07:53
الصديق قارئ عربي
تذكر يا صديقي ( العربي )
الوحيد الذي جعل الشك يخالج
مضمون معتقدي بأن العرب مازالوا
موجودين في أغلب شعوبهم لكنهم
ربما مقموعين ولا يقدرون على
إغاثتنا .. لم ولن أسيئ إليك ما
حييت ! أنت صاحب أفضال علي ولست
ممن ينسى عندما كنت ولا زلت
أجدك تهدئ من روعى وتبعث في
نفسي المنهكة الهدوء بلوم لطيف
تارة وبتذكيري بأناس ومشاهد
وبطولات تارة أخرى .. صدقني يا
صديقي بأنني لا أجيد حتى الدفاع
عن نفسي عندما أتعرض لظلم ما
وما أكثرهم .. كل ما أجيده هو
الانزواء والبكاء وسماع
الموسيقا وآلام في الرأس .. هل
قدمتُ معذرتي ؟
89سنا..ر.وسن الوطنية
12/3/2013 09:23
أرجوكم؟!
انتقلوا إلى هناك أرجوكم!!يوجد
هنا رياح مسمومة تصيبنا
جميعا!!قلت لكم صفحة جديدة
بصفحة أخرى !ولم تسمعوا!بادي
وقارىء عربي أرجوكما كفا عن ذلك
!أنتما عزيزان فلا تخيرونا
بينكما!!
90زائر
12/3/2013 09:26
إلى الخرفان
مخطئ من ظن نفسه طبيب و رب
الأدب فما سرقته من خزائن
الكلام والعلوم هو ليس ملكك بل
أنت كنت متطفلاً عليه أنت
وأمثالك لتعيش بالحرام على
حساب ما لا تتعب به أو تكده
يداك فهذا هو التطفل الحقيقي
ولا تستعين بغيرك حتى تحمي نفسك
يا جبان ولأن سيدي بادي لا
يريد أن تتسخ كلماته بنجاستك
قد لبست أنا القفازات وبدأت
الجولة الأولى ولكن سأجعلك
تنسى كل ما سرقته وتنطق بكلام
من اختراعك أو تستولده كما سيدي
يستولد الكلام أيها المتطفل
وخائن الصداقة والأمانة التي
منحناك إياها لعنك الله في كل
صبح وصباح وفي كل الأوقات كما
لعن الملعونين من قبلك فقد خسأ
كل من ظن نفسه أنه قادر على نزع
وطنية الصادقين المؤيدون للحق
والحق هو الوطن والسيد بشار
الأسد هو صاحب الحق وهو سيد
سوريا والوطن
91بادي
12/3/2013 09:58
وسن
صديقتي وسن لنكن صريحين لو
أحدهم أخطئ معك ثم اعتذر منك
هل تظلي صامتة متكبرة على
الجميع أم تردين على الأعتذار
بكلمة تطيبين خاطر من قدرك
فأنا رغم أنني أعتبر نفسي
المظلوم لأنه وصفني وصف لأول
مرة أسمعه ورغم ذالك عملت
بقوله تعالى ( لا تستوي الحسنة
والسيئة ادفع بالتي هي أحسن) ص
فما منه إلا ازداد تكبراً فما
أفعل هل الرجولة تقبل بهذا
الموقف ( أحكموا أنتم فمن
أجلكم قدمت الإعتذار لا من أجله
هو )
92سنا..ر.وسن الوطنية
12/3/2013 11:24
لا فائدة!!
صديقاي ::اخرجا من هنافالريح
المسمومة تصيبكما !ماذا حصل
لكما؟؟هل حرف (السين) فعل بكما
العجائب ؟الأمر لا يستاهل كل
هذا !أرجوكما أن تتوقفا وإلا
فلا رابطة ولا هم يحزنون!
93وسن
12/3/2013 11:33
بادي
من أين لي لأقف بينكما ؟ ولم
أدرك كيف بدأ سوء الفهم ولم ؟
ما أفهمه يا عزيزي أنني لا أريد
أن يشمت بنا أي أحد ممن لا
يحبوننا ، أدرك أنهم أقلية جداً
لكن يا صديقي العزيز نحن على
منبر عام ! ناقشت الأصلي على
حدى وطلبت منه أن يتكفل
بالموضوع .. فهل تقبلان برأيه ؟
أنا أثق به جداً وله مكانة
كبيرة عندي .. ماقول أصدقائي ؟
يا أصلي أتمنى تحييدي !
94قارىء عربي
12/3/2013 12:56
الأخ سوؤي اصلي
شكرا لك لأنك نطقت بالحق واوضحت
من المتطفل المتعدي..اما بخصوص
ردي بعنف فهو ثورة الحر
الدفاعيه عن كرامته وهو غضب
الحليم يا أخي ولا زود
عليك..لكني ومع كل تلك
العدوانيه الهجوميه منه لم اقل
غير قناعتي ..شكري وتحياتي لك
95قارىء عربي
12/3/2013 13:09
العزيزتين وسن وسنا
اسمحن لي لأوضح انني لم استنجد
بأحد للدفاع عني ولن اطلب ذلك
من كائنٍ من كان,لكني دعوت الى
قول كلمة حق تكون فيصل !شكري
وتحياتي لَكُن.
96بادي
12/3/2013 13:40
وسن
لا أريد احراجكي ولا تفرق
فالأصلي أخ كريم ولكن أريده أن
يحكم بالعدل
97قارىء عربي
12/3/2013 15:30
ثقافة الثيران من تخصص الحيوان
لاحظوا اخواني بروز تلك الثقافه
في الرقم-90-وكيف تهتك ستر
صاحبها ليبان للعيان كاشفه
لحقيقته وصارخه بطبيعته متباهيه
بعنجهيته متفاخره برعونته,لتشمخ
معتزه بجهل صاحبها و وهن حجته
وبهتان برهانه..فتباً لها من
ثقافه تلك ثقافة الحيوان,
وتحسراً على كل ثقافه يعاني
مدعيها من شح في مصادرها بل
انقراض مواردها فيحملها
غرائزياً ويطوعها بالتهجين
فيلائمها مع فطرته بالتجزئه
والإنفصام مع عدم قدره وعجز في
الإلتحام!!!وهنا اتركه وثقافته
متناثراً مشتتاً ولا نيه لي في
مساعدته على التجميع بعد هذا
التعليق فقد ارعبني بثقافة
القفازات وعلم الجولات ههههههه
ههههه ههه ههههههههه.
98ابو العزم السوري
12/3/2013 16:50
الحرة لا تأكل بثدييها
اخوتي بالوطن لم يعد مقبولا
الحيادية و التناقض في المواقف
لا يوجد الان موالي او معارض بل
سوري او غير سوري و خاصة بعد
جلاء الحقيقة, و من ارتضى
بتسمية نفسه معارضا مهما كانت
شخصيته الاعتبارية
العالميةسيكون مؤذي لسوريا في
هذا الوقت ,و يجب علينا حواره
كمؤذي و ليس كطرف سياسي شريك في
بناء الوطن و هدف الحوار هو
عودته لاحضان و طنه سورياو يعلن
ذلك علانية فحينها كما يقولون
طلباته اوامر من اجل بناء
سوريا...انا لست مع اي شخصية
اعتباريةموصوفة على انها معارضة
حتى ولو سلمية و ترفض التدخل
الخارجي طالما بقيت خارج اسوار
سوريا, فلن يكون مفيدا لوطنه
سوريامن غادرهابل من بقي فيهاو
عانى و شعر ما يشعر به كل اطياف
الشعب السوري......
99قارىء عربي
12/3/2013 18:39
العزيز سوري اصلي
آسف واعتذر منك على الخطأ
الطباعي اللذي ورد في عنوان
تعليقي الموجه اليك
رقم-94-.تحياتي لك
100زائر
12/3/2013 18:47
خرفان المستكبر
لقد أخطأ من استكبر على الناس
لأن الحكمة تقول إن الله قادر
على كل شيئ وهو الذي يفعل ما
يريد وهو الذي يقول للشيئ كن
فيكون فسبحانه وتعالى لا يحب
المستكبرين المتكبرين على
الأخرين لأن المستكبر قدوته
الشيطان يقتدي به ومن اقتدى
بالشيطان كان مصيره كمصير
الشيطان الذي استكبر فأعوذ
بالله منك ومن الشيطان الرجيم
واللهم لا تجعلنا من المستكبرين
الذين مأواهم جهنم وبئس المصير
واجعلنا من الذين يسمعون القول
فيتبعون أحسنه واهدنا لمرضاتك
فمن لم يهديه الله ويظل
مستكبراً فلا هاد له وهو عدو
الله ومن كان عدو الله فإن
عقابه على الله فاللهم لا
تأخذنا إن نسينا أو أخطئنا ولا
تحمل علينا اصراً كما حملته على
الذين من قبلنا وأعف عنا واغفر
لنا أنت مولانا فإن صرنا على
القوم الكافرين ص ( لعن الله
المستكبرين )
101سوري أصلي
12/3/2013 19:57
العزيز قاريء عربي
أنا عرفت لوحدي أنها خطا مطبعي
ولا داعي للاعتذار ايها العزيز
تحياتي لك
102سوري أصلي
12/3/2013 20:05
بادي العزيز
لن أدافع عن حكمي فانا درسته
والله جيدا ولم يكن القصد ان
اصطف مع أي منكما ولكن كان
القصد توقيف هذا الذي يحصل
أسالكما انت وقاريء عربي.
واستحلفكما بالرجولة والوطنية
والأصالة ان توقفا هذا السجال
بينكما خلاص على الأقل اجلوه
إلى يوم آخر بحيث يكون كل
منكما رائقا خلاص يا شباب
خلاص بالله عليكم والله
آدميتم قلوبنا
103بادي
12/3/2013 21:46
أصلي
بتأمر يا أصلي
104سوري اصلي
13/3/2013 05:14
بادي
هذا من طيب اصلك ياعزيزي ولا
يأمر عليك ظالم يارب العالمين
وشكرا لاستجابتك
105ميشيل ميرم
15/3/2013 22:21
السويد
السيد كاتب المقال لي طلب صغير
يوسف عبد لكي ابن عمتي لم
أشاهده منذ عام 70 إذا كنت
تملك عنوان له أو ايميل،
أيميلي هو
michelmiro52@hotmail.com
أكون لك من الشاكرين
16:14
22:13
23:35
09:06
13:11
14:49
17:06
17:33
19:11
19:33
19:48
21:29
21:38
21:50
22:09
22:18
22:38
23:12
23:15
23:23
23:52
07:11
07:27
07:42
09:20
10:25
11:00
11:14
12:27
12:30
12:35
12:58
13:12
14:03
14:18
14:26
16:10
16:17
16:22
16:29
17:26
17:38
17:44
18:09
18:18
18:43
18:59
19:36
20:03
20:15
20:40
21:03
21:54
22:28
23:42
10:48
11:40
12:15
12:27
12:42
15:34
15:46
15:54
18:37
18:54
19:09
19:52
19:54
20:14
20:29
20:35
20:40
20:50
20:56
22:17
22:35
22:49
23:08
23:36
00:54
01:19
02:19
04:57
05:04
05:22
07:42
07:42
07:53
09:23
09:26
09:58
11:24
11:33
12:56
13:09
13:40
15:30
16:50
18:39
18:47
19:57
20:05
21:46
05:14
22:21