برلمان فرنسا يصوت بالإجماع لإلغاء "الكود الأسود" المتعلق بالعبودية

الخميس, 28 أيار 2026 الساعة 17:14 | منوعات, منوعات

برلمان فرنسا يصوت بالإجماع لإلغاء

صوت مجلس النواب الفرنسي، اليوم الخميس، لصالح مشروع قانون لإلغاء قانون يعود للقرن الـ17 كان يحكم المستعبدين في المستعمرات التابعة لفرنسا، في خطوة رمزية وطال انتظارها.

وصوتت الجمعية العامة في مظهر نادر للإجماع بواقع 254 صوتاً مقابل صفر لصالح مسودة القانون التي تلغي"الكود الأسود" وهو مرسوم وقعه لويس الرابع عشر عام 1685.

وكانت فرنسا قد ألغت العبودية عام 1848، ولكن لم يتم إلغاء "الكود الأسود" رسمياً. ويعد التصويت خطوة مهمة فيما يتعلق بالماضي الاستعماري لفرنسا.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد طرح الأسبوع الماضي فكرة التعويضات عن العبودية بدون تقديم تفاصيل.


أخبار ذات صلة


اقرأ المزيد...
أضف تعليق

تصنيفات الأخبار الرئيسية

  1. سياسة
  2. شؤون محلية
  3. مواقف واراء
  4. رياضة
  5. ثقافة وفن
  6. اقتصاد
  7. مجتمع
  8. منوعات
  9. تقارير خاصة
  10. كواليس
  11. اخبار الصحف
  12. منبر جهينة
  13. تكنولوجيا