وسائل التواصل ومحاربة الفساد... هل بات "الفيسبوك" وسيلتنا الوحيدة؟!

الخميس, 9 آب 2018 الساعة 15:26 | تقارير خاصة, خاص جهينة نيوز

وسائل التواصل ومحاربة الفساد...  هل بات

جهينة نيوز-خاص

حين احتدم الجدل العالمي ذات يوم حول موضوع الإرهاب، وبعد أن فعل هذا الإرهاب فعله الشنيع في كل مكانٍ من العالم، وخاصةً في منطقتنا، طالبت سورية بعقد مؤتمر دولي لتعريف الإرهاب أولاً ليتمكن العالم من صياغة إجراءاتٍ ناجعة للقضاء عليه...وبما أن الفساد والإرهاب يشتركان في عدة جوانب، فهل بتنا في سورية بحاجة إلى مؤتمر محلّي لتعريف الفساد للتمكُّن من محاربته والقضاء عليه؟!

وقد يخطر في بال القارئ أن الفساد هو صفة تلتصق بالمسؤولين الحكوميين فحسب، إلا أن أصنافاً عديدةً منه تستمد ألوانها من المتلونين من البشر وعلى اختلاف مآتيهم ومشاربهم ومجالات عملهم، وهم مع "أخوانهم" من بعض المسؤولين يشكلون كرة الثلج الضخمة التي تهدد الأمن الاقتصادي والاجتماعي للبلاد بتدحرجاتها الخطيرة، ولعل أوسع وسائل التواصل الاجتماعي انتشاراً –أي الفيسبوك- يشهد على ذلك حين انزلقت هذه الوسيلة من كونها مردداً لصدى صوت المواطن المسكين، لتصبح منبراً للاقتصاص وتدبير المكائد في صراع الضباع، فأين هو القانون ليضع حدّاً لمثل هذا الفلتان، حيث من المعروف أن المواطن العادي لا يستخدم لغة الالغاء أو التشهير لأنه يحسب حساباً للقانون ولأخلاقيات التعامل من خلال وسائل التواصل، لذا فمن هم أولئك الذين يقودون حملات التشهير الفيسبوكي التي يلتحف فيها الباطل أردية الحق بأشكال مزيفة تتماوج فيها ألوان الأذى والمكائد المبيّتة؟!...هل هو المواطن البريء أم أنها شبكات الفساد الكبرى المتصارعة على مقدّرات الوطن؟!

أين مصلحة الوطن مما يجري عبر هذا الغزو الأثيري ؟ أين الأجهزة المعنية ممّن جعل الفيسبوك أحد أسلحته و أوراق ضغطه في وجه الشريف وصاحب الضمير من الادارات الرقابية؟ أين قوة القانون في وجه من بات يُخضِع هذه الوسيلة الاجتماعية لصالحه الخاص في إطار منافسةٍ غير شريفةٍ ضد خصومه، ولتمرير فساده والتغطية عليه؟!

ومع اعلان رئيس الحكومة قراره التاريخي في محاربة الفساد، فإننا في إدارة جهينة نعلن انضمامنا لتلك الحملة انطلاقاً من واجبنا الوطني، ولكشف كل مكامن الفساد والتصدّي لها في قطاعات البلاد كافة، فها هي أشهرٌ قليلة ونكمل السنة الثامنة من أزمتنا الخانقة كمواطنين من مختلف الدرجات... أما فئة بعض المسؤولين وغير المسؤولين من المتنفذّين –ومن مختلف الدرجات- فيبدو أنها لا تتأثر بما نتأثر به ويؤثّر بنا، فـ "الكليشات" جاهزة للتعبير عما حدث وما يحدث وما سيحدث، والأوامر الإدارية على خير ما يرام، مدعومة بقرارات لا جهد فيها سوى وضع أرقام وتواريخ لها ودكّها في حقائب المراسلين إلى كل حدب وصوب، ليتلقّاها أصحاب "العلاقة" بلياقة ولباقة اضطرارية قسرية تثبت إدراك هؤلاء المساكين لـ"أبعاد المرحلة".. وبينما يتوفر لقاحٌ ضد "الشلل"، فمتى يتوفر لقاحٌ ضد "الخلل" من كل أمر محلّيٍّ جلل؟!

جلّ من لا يخطئ

يخطئ المسؤول أحياناً أخطاء لا تغتفر، حجمها يفوق حجمه الإداري، ومع ذلك فهو لا يعترف بالخطأ مهما بلغت "التضحيات" بالمصلحة العامة، لأنه إذا اعترف بأخطائه يعتقد أن كل مبررات بقائه مسؤولاً تنتهي عند من زكّاه وحضن أفكاره التطويرية، لذا وفي هذه الحالة نجد سلسلة من الأخطاء المستفحلة المتراكمة تطوّق المصلحة العامة وتلتف على رقبة المطالبين بالاعتراف بالأخطاء وإصلاحها –ولو فيسبوكياً- ليعاني أولئك من مغبّة حديثهم عن الأخطاء، ولتصبح بذلك المصلحة العامة مصلحة هامة لأشخاص محددين يضعون أنفسهم في إطار من لا يخطئ!...ولكن جلّ من لا يخطئ.

الفيسبوك بين "البوستات" الرحيمة واللئيمة

وفي زمن "الوتوتة" و"النمنمة" و"الثرثرة"، وفي خضمّ عمليات "الطبطبة" على أكتاف البعض، وما يتلوها من صنوف "اللملمة" للمواضيع، و"اللفلفة" للملفات، تكثر "التمتمة" و"الولولة" لتجاوز هذه "المعمعة"، لكنها غالباً ما تُواجَه بـ"القهقهة" ثم "النحنحة" و"التأتأة" بالوعود...أما "الهمهمة" بإيجاد حلول عملية، فتغلبها عمليات "الطنطنة" و"البقبقة"... وما على المتتبع للأخبار سوى اتباع أسلوب "اللصلصة" لاصطياد خبر يبشّر بـ "الحلحلة".

يقول المثل الشعبي العربي "من كان الديك دليله، كان القن مأواه"! وعلى ما يبدو فلم نعد نملك في دولة المؤسسات سوى أثيرٍ فيسبوكي متاح للجميع، بات وكأنه الناطق باسم كل قضايا الدولة والمواطنين، وكأنه لا وجود لوزارة إعلام أو هيئة رقابة وتفتيش أو حتى صناديق شكاوى في الادارات رغم خيوط العناكب على فتحاتها!

ادعاءاتٌ فيسبوكية رسمية وغير رسمية أحياناً تحمل خاتم الدولة، وقراراتٌ تغافل في الكثير من الأحيان الجهات التي يجب أن تصدرها، وإشاعات ضد أشخاص اعتباريين أو معتَبرين، أما مصادرها فلا شك متنوعة، منها المعروف ومنها المجهول...ويتولى الكثير منها مهاماً غير قانونية...مرةً يصيبون ومراتٍ يخيبون، والقاسم المشترك هو أنه لا ضابط لهم...يشن بعضهم حرباً أثيريةً لا هوادة فيها على بعض قضايا الفساد، وإن كنا نعترف بأحقية بعض ما يقولون، إلا أن الكثير مما يذكرون يغرق في مستنقع الشخصنة والقرصنة للوقائع ونبش الخصوصية وما يرتبط بها من جرائم القدح والذم، والتشهير وهدر الدم، وإضعاف الشعور الوطني وتخوين الذمم... الأمر الذي يؤشر إلى توظيف الفيسبوك واستثماره لصالح بعض الفاسدين، لذا لا بد من تنظيم حملات محاربة الفساد، على أن تكون تحت إشراف جهة عليا في الدولة تمنح وسائل الاعلام الحكومية والخاصة الضوء الأخضر الكامل لخوض معركة القضاء على الفساد، وذلك بموجب تعليمات معينة ومعايير قانونية تكفل معالجة القضايا في إطارٍ قانوني، ولا بأس من الترخيص لمن يتقن لغة القانون من مستخدمي الفيسبوك، الاسهام في تلك المعركة وفق الضوابط التي تحكم عمل الاعلاميين.

إضاءات

رحم الله "أبا طيّبنا المتنبّي" الذي اختار وجهته في الحياة –دون وجهته في الممات- معترضاً على الخطأ ومنتقداً إياه إلى أن أضحى حكيم زمانه، وقد بلغت شهرته في عصره -وما بعد بعد عصره- مبلغاً كبيراً، ففاقت شهرة "جان جاك روسو" و"ويليام شكسبير" في عصريهما الحديثين ليستحق "متنبّينا" العربي السوري بجدارة العبارة الإنكليزية famous in his time أي شهير زمانه، فماذا عن شهير زمانه –وحتى مكانه- من بعض مسؤولينا الخالدين المخلّدين في مناصبهم -وما بعد بعد مناصبهم- التي لا يزول تأثيرها ولو زال حبر التواقيع على قرارات عزلهم؟!

ماذا عن مسـؤول يُـعـزَل -ثم يبقى أو يرحل- ويستمر نهجه الخاطئ كمنطلقات نظرية وعملية لعمل خلفائه؟

ماذا عن بعض هؤلاء وأشباههم ممّن امتصوا دماء المصلحة العامة كما تمتص بعوضة شرهة دم ضحاياها المساكين دون رادع أو مانع أو وازع من ضمير؟...وفوق كل ذلك تُنهي بعض القرارات وجود هؤلاء لكنها لا تنهي تواجدهم، الأمر الذي يشبه الجسد المغادر للمكان بينما تبقى الروح تطوف حوله!...وما أكثر طواف الأرواح في بعض وزاراتنا وبعض مديرياتها، لدرجة أنه يخيَّل للبعض أن أرواحاً لمغادرين استلبست أجساداً لموجودين فسيطرت على قراراتهم وطرق تعاملهم، بل استولت على تفكيرهم فجعلته محدوداً بحدود المحظور والمستور وغير المسموح وغير المألوف وغير المغطى وغير المكشوف!!!

ونحن في هذه السطور نود القول إنه من غير المعقول أن ينظرَ الأعمى إلى أدب المتنبّي، وتُسمِعَ كلماتُه من به صمم، بينما لا ينظرُ أحدٌ إلى نُدرة أدب البعض في المجالين الحكومي والاجتماعي، ولا تُسمَعُ أنباء معاصيهم الكبرى من قبل مَنْ حاسّـةُ سمعهم أقوى من "حسّاسات" هاتف ذكي، لو امتلك مثله المتنبّي لعرفنا وجهة الدابّة التي نقلت جثمانه إلى مكان مجهول، ولأقمنا له صلاة الميت، الحي في قلوبنا وضمائرنا!...أليس هو من قال "من يهن يسهل الهوان عليه، ما لجرح بميت إيلام"...وبيت القصيد هنا أن ما زرعه بعض مسؤولي الحكومة ووجوه المجتمع والاقتصاد في جسد البلد زعزع بعض قدرتها على التوازن، وأفقدها جزئياً إمكانية التماس طريق النجاة من جرائم الفساد واستغلال المكان والمكانة ضد الوطن والمواطنين.


أخبار ذات صلة


اقرأ المزيد...
أضف تعليق



ولأخذ العلم هذه المشاركات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع
  1. 1 عدنان احسان- امريكا
    9/8/2018
    17:01
    الفيس بوك سلاح ذوحدين - يجب ضبطه و ان لا يكون بيد الجميع .
    الطريقه التي يستخدم بها الفيس بوك من سن سبعه لسن ٧٧ - واقصد الشخصيه وكل واحد يعتبر نفسه مرجعيه - واصبح وسيله للتجسس- ووسيله - للدعايه - ووسيله للكذب ومضيعة للوقت واشغال للعقل وتاطيره بثقافه وسلوك وكاننا وسيله تسويق يستخدم كلا حسب ضالته وطبعا لكل عصر مظاهر للتطور - ولا يمكن اختصارها والغاءها ، ولكن يجب ضبط الاستخدام ، وا صبح مرجعيات لمن لامرجعيات لهم علي جميع الاصعده ويستهلك من الوقت اكثر مما يجب واستخدمه حتي المجرين وتجار المخدرات اقصد من لا يكون مبدعا - لا يحق له استخدام الفيس بوك لانه اصبح احد وسائل تدمير العلاقات الاجتماعيا - وليس للتواصل لذلك الفيس بوك - يجب ان يكون فقط للمبدعين وليس للجميع - و يجب ان يكون كالمخابر والمراجع العلميه المتخصصه للمشاركه والتواصل والاطلاع .
  2. 2 فيس بن بوك
    9/8/2018
    19:15
    الفيسبوك وسيلة مفخخة
    نحن شعب لا يليق بنا الفيسبوك...هو وسيلة تواصل اجتماعي لكنه أضحى وسيلة بوليسية للجميع...الشعب يتناقر على الفيسبوك والادارات تتبادل القذائف الشتيمة والمظلومون يزداد ظلمهم حين يتنفسون على الفيس...
  3. 3 قارئ
    10/8/2018
    13:24
    كما "لا للإلغاء والتشهير في الفيسبوك"..لا للإلغاء في الدوائر
    فالإلغاء في الدوائر الرسمية أخطر...بعض الدوائر ينتهك القانون والحقوق الشخصية...يلغون من يشاؤون إذا لم يتطابق مع نهجهم
  4. 4 ثابت
    10/8/2018
    13:29
    لماذا يلجأ المواطن إلى الفيسبوك أصلاً؟
    يلجأ إليه حين تُغلق كل الأبواب عسى أن يكون المسؤول متواجداً على الأثير ولو باسم وهمي ويرى التظلمات في دوائر الظلمات...لذا نرى البعض قد جعل من الفيس وسيلة قمع للمطالبين بحقوقهم واهتموا بقانون الجرائم الالكترونية وكأنها الوحيدة...
  5. 5 إبن منظور
    10/8/2018
    13:34
    لماذا لا تلاحق الشرطة الالكترونية مديراً يروّج الخطأ؟
    في صفحته وضع مدير نماذج مجهولة من قطع أثرية منقوشة بالعبري معتبراً إياها نماذج للآثار السورية المسروقة؟؟!! ألم يبق إلا تلك النماذج المجهولة...؟! سؤال موجه للمدير ووزارة الثقافة وسانا...والشرطة الالكترونية ومكتب وزير الداخلية
  6. 6 مراد
    10/8/2018
    13:39
    الفيس أضحى وسيلة تمسيح جوخ
    إعلاميون وإعلاميات ؟؟؟ تافهون يحرّضون غريزة شريحة ما على الفيس ويحصدون اللايكات...متى كانت إعلامية بفرنكين تبيعنا الحلول المصيرية للمنطقة لمجرد أنه تعمل عند غسان بن جدو؟
  7. 7 محمد
    10/8/2018
    13:41
    قائد الشرطة الالكترونية رجل جيد
    ولكن بعض الضغوط تحرج سير عمله القانوني
  8. 8 محمود
    10/8/2018
    18:49
    لا قانون لا حضارة.
    سيد إحسان أحياناً ’بتشطحا’.. للمبدعين فقط؟وليس للجميع؟, بهذه الحالة ما هي إبداعاتك هات أتحفنا ! إذا تمّ الإنتقاء على الفيس بوك سيتم على كامل الشبكة , ثمّ من يجرؤ على التقييم وعلى ماذا يستند؟ بالقانون الشبكة للجميع , وبالقانون فليحاسب الجميع , لا قانون لا حضارة.
  9. 9 شهيرة الشهبندر
    11/8/2018
    05:41
    الى العضو عدنان المعلق والمعلك على كل شيء
    انت كنت تعمل بأصلاح الاحذية وصرت قاضي شرعي في ادلب وضبيت خزنة الثوار وفليت عن طرق لبنان لامريكا . هل انت مبدع أو انك نصاب وهل يمكن ان يكون لك حق المشاركة بالفيس بوك أكثر من الغلابا الذين لايجدون وسيلة للتواصل مع الاخرين افضل من الفيس بوك لان الناس لاتهتم بهم ووجدوا الوسيلة الوحيدة التي يرفهون بها عن انفسهم. يقول المثل اللي برقبتو مسلة بتنخزو . ونعود لك ايها العضو عدنان لماذا تحتج انت بالذات على من يستخدم الفيس بوك ؟ اريد أن افضحك الان على صفحة جهينة نيوز الحرة الشريفة وان اتكلم عنك بالصوت العالي خالي من الخوف ومن اعماق الجوف انت علاك ومغرض وتتقمص دور حتى الان لم يعرف: مرة ضد الرئيس ومرة مع الرئيس ومرة ثالثة مع سورية ومرة مع خالد بليهيد من الرياض يجب ان نستقصي عنك وما هو دورك المفسد ياملحد.
  10. 10 محمود
    12/8/2018
    03:17
    يجب أن أفكر بدم بارد
    السيدة شهيرة تحية وبعد , أمّا قولك بأنّه كان يعمل بإصلاح الأحذية فلا عيب في أي عمل شريف وخصوصاً إصلاح الأحذية لمساعدة الناس ,فلا أحد يستغني عن الحذاء , ويُشكر كل من يعمل بما يفيد الناس , أمّا عمله كقاضي شرعي فإنّه ضلّ كما حصل مع الآخرين, وأمّا قولك لائمة له بأنّه ضبّ خزنة من أسميتهم خطأً "الثوار" فهذا ,عمل يُشكر عليه لأنه, حرمان الإرهاب من التمويل عمل لايقل أهمية عن قتلهم , أمّا قولك عن أنه غير ثابت على موقف فربما هذا مرض فينصح بالمعالجة والدعاء له بالشفاء , وأنا بدوري أدعو له بالهداية وادعوه للعودة الى حضن الوطن هو وأموال "الثوار " . لاأنسى الأحبة اللذين فقدتهم كشهداء مدنيين وجنود, ولكن عند التطرق الى مصير الناس يجب أن أفكر بدم بارد, بل شديد البرودة .
  11. 11 خضر الحمصي
    14/8/2018
    11:38
    المساعد أول محمود يرد على الاستاذة شهيرة الشهبندر
    تكرم علينا المساعد أول محمود وفسر الماءَ بالماءٍ .. اين الابداع في تفسيرك وشرحك يا مساعد اول محمود. هذا انت لم تتغير . شكرا لكم
  12. 12 محمود
    15/8/2018
    02:05
    الحمصي العزيز
    الحمصي العزيز ,لاتستطيع التخلي عن الفكاهة , ابناء حمص مشهورين ,وشكراً لك على الرتبة, وبما اني حمصي سأتصرف كما المساعد وانت تتحمل المسؤولية.
  13. 13 محمود
    15/8/2018
    02:25
    وبنظرهم المهن الشريفة عار
    الحمصي جدبا اليوم , كل من اراد مهاجمة عدنان إحسان فيهاجم مهنته , ومنهم من سميتها الاستاذة, مهنة الاسكافي او الحذّاء من اقدم المهن وتسّمت بها عائلات وخرج من ابناءههم الوزراء والقضاة , ويكفي مثلاً ان والد ستالين كان إسكافياً,,, أغلب المعلقين ارستقراطيين ما شاء الله ... وبنظرهم المهن الشريفة عار ... وليس لي من مجال للابداع هنا بل إحترام ما يستوجب الإحترام وإذا كان بمقدوركم الاستغناء عن منتجات الاحذية فامشوا حفاة وفي حمص ابدأوا...
  14. 14 محمود
    15/8/2018
    03:52
    خالفتَ و استاذتك الصواب
    وأخيراً تريد السخرية من رتبة المساعد أول ومنحها لي من غير حق؟ لو كنت استحقها هذا شرف لي كبير . ولوكنت تعرف ماهي هذه الرتبة وأهميتها في الجيوش لغيرت رأيك وجردتني منها ؟ هذا الفهم المريض للمهن واحتقارها ما أدّى بنا للتخلف , أين صناعة لأحذية اليدوية العريقة في سوريا, أين صناعة السكاكين وجوهر دمشق , حتى اليوم الاحذية اليدوية ما زالت قائمة في اوربا وصناعة السكاكين في اليابان والحداد العربي في اميركا براتب سنوي يقارب التسعين الف دولار , خالفتَ و استاذتك الصواب ...
  15. 15 داوود العبدالله
    15/8/2018
    18:46
    الاخ مجمود ( المساعد أول)
    ثلاث مداخلات متتالية كنبته وتخفي الضيق الشديد من الاح خضر الحمصي. الذي على مايبدو له معرفة بكم ولم يمسكم بكلمة سوء لكنه اشار الى انك تدور بأفكارك وتعليقاتك حول نقطة واحدة . وموضوع المناقشة هو الفساد . ولا أحد يتهمك بالفساد ولماذا الاطالة بالشرح يا أخ محمود أو يامساعد اول محمود. السلام عليكم
  16. 16 محمود
    16/8/2018
    03:20
    لضيق الشديد
    الأخ داوود لا ,بصدق وأمانة الأخ خضر حفزّني للكتابة ولا أتضايق منه شخصياً , ولكن فعلاً أشعر بالضيق الشديد من الآراء السائدة في مجتمعنا حول الكثير من المفاهيم المغلوطة والتي أعتبرها سبب تخلفنا الحضاري , وصدفةً عبّر عنها المعلقين بدون رويّة , لأنّها متجذرة في اللاوعي عندنا و اعتقد أن مرد ذلك لخضوعنا لقرون طويلة تحت الرقّ الإسغلالي التركي والفرنسي, الأنسان المتوازن نفسياً لايخاف من النقد ولا الشرطة لأن النقد تعلّم والشرطة هي انا المواطن, الضيق هنا من المفاهيم المغلوطة عامة وليس من الإخوة المعلقين . الإنسان الصالح هو الانسان بغض النظر عن مهنته ,وشكرا لكم جميعاً.
  17. 17 سوزان
    16/8/2018
    17:38
    الى السيد محمود .. لانفهم من كلامك اي شيء
    يعني شوف كم مداخلة صرت مشترك فيها وتتكلم شروي غروي هل تعتقد ان تسهل أمر مفهوم الفساد أم تكرسة على طريقتك التي تعودت عليها اثناء وجودك في الخدمة العسكرية . خود الناس على قد فهمها . اي تعاطفنا معك بس ضيعتنا.
  18. 18 محمود
    17/8/2018
    20:31
    لا للفساد
    1-لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم,السيدة سوزان: لبّستونا البدلة العسكرية واعطيتونا رتبة مساعد اول ,ماشي, هذا شرف كبير لا استحقه. لا للفساد , وايضاً لا لتدمير المؤسسات , والمعنويات .وتقولي الفساد بالمؤسسة العسكرية ,وكمراقب ذو معرفة متواضعة بالتاريخ العسكري للكثير من الحضارات قديماً وحديثاً , أقول وبراحة تامة لاتستطيع أي مؤسسة عسكرية الصمود ,كما صمد الحيش العربي السوري, لو كانت مؤسسة فاسدة .
  19. 19 محمود
    17/8/2018
    20:44
    بحاجة لمفاهيم أخلاقية
    2- بالإجمال في سوريا وزارتان اثبتتا سلامة ادارتها الدفاع والمالية .مع عدم الإرتياح لدخول البنوك من الدول "الشقيقة "الى سوريا. فالبنوك الغريبة اشد خطرا من الاحتلال العسكري. ولا أدري كيف فهمتِ اني اشجع الفساد, كمواطن ضيّع في الاوهام عمراً , اتمنى لوطني ان يكون الأفضل ,كيف ؟ بقوة القانون وتحديث القوانين بإستمرار لتواكب العصر. والمشكلة في من يحرس القانون؟ من هنا نحن بحاجة لمفاهيم أخلاقية والتزام صارم بها والشدّة في المحاسبة و العودة الى الإختراع السوري القديم العقوبة بالخاذوق.
  20. 20 محمود
    17/8/2018
    21:00
    لا للسجون
    3- القانون المعمول به في سوريا هو قانون فرنسي مع بعض التعديلات, نحن عجزنا عن انتاج قانون خاص بنا بعد أبي حمور(حمورابي) , واختصار قانون العقوبات بجعلها بسيطة عقوبة واحدة لكل الجرائم وهي الإعدام لكل مجرم أفسد في الأرض مع التنوع في طرق التنفيذ وأولها الخاذوق من هنا لا للسجون فلا حاجة لها لتفريخ المجرمين واقامتهم بها على حساب الشرفاء...و التشدد بالالتزام بالنظام الاخلاقي العام حتى لا يدان برئ خطأً بالفساد بالرشوة او التعصب القبلي والطائفي وما شابه...
  21. 21 محمود
    17/8/2018
    21:34
    التعليم اهم الوظائف
    4- مبادئ الأخلاق يتم تعليمها في المدارس , من اهمية المعلم فلا يؤتى بالفاشلين و جعلهم معلمين بل المتفوقين . واعتبار التعليم اهم الوظائف, والأعلى راتباً كما كل الأمم المتقدمة. وتقديس مفهوم العمل مهما كان وعدم احتقار أي من المهن , فالعالم الجليل أو الموظف الكبير لا يحتقر من يطبخ طعامه و يغسل ثيابه ويأخذ نفاياته وينظف له الطريق الى بيته وعمله. فلا صراع طبقي ولا طائفي واليابان مثال
  22. 22 مواطن
    19/8/2018
    12:23
    شكوى على المالية
    انا مومعك ياسيد محمود انو وزارة المالية ملائكية ومافيها فساد.... المالية يااستاذ مملوءة اخوان مسلمين (ولوكانوا بعثيين بالظاهر)وفاسدين ومابيمشوا معاملة بدو القبض. الله يقبض على روحهن واحد واحد هلكونا
  23. 23 سليمان - نادي حطين
    19/8/2018
    17:53
    محمود صار فيك متل فطبول في ملعب الكل يرقع فيك
    ولك يا أخ محمود شبك نازل بالبشر تشريح وتجريح والكل يرقع فيك متل الفطبول في ملعب كله تراب وخالي من الاحباب. شوي شوي .. حتى المشرف على هذه الصفحة كتبلك تعليق مميز لانك على المشاركين مط.... شبوش لعدنان لانة ضرب فرام .وصارت مداخلاته محدودة. اما انت بعد ماط.. ما بقى نفهم منك شي .. ولا بدنا منك شي.
  24. 24 مصعب الدرعوزي
    19/8/2018
    18:02
    عشرة مداخلات يامساعد محمود في مقال واحد
    انبسطت يامحمود هي المشرف حب يفرملك وكتبلك تعليق مميز. وسجلت عشر مرات مهاتراتك وتهجمك على الغير قال: يعني انك ضد الفساد. وكنت تحب تعطي السكاكر لكل العساكر منشان يقولوا ياالله ما أطيب المساعد محمود. روح احكي للجيران ولكل النسوان انك احسن مساعد أول فهمان. انبسطو سيدي كسرتولنا مناقرنا.
  25. 25 محمود
    20/8/2018
    15:50
    لا يوجد من يطرح الحلول
    1-السادة المعلقين تحية, أغلبكم يتكلم عن مشكلات عويصة ولا أعارضكم ولكن لا يوجد من يذكر الأسباب ولا يوجد من يطرح الحلول,مثلاً مواطن يقول الخوّان المسلمين معششين في وزارة المالية , جيد وهناك قانون بتجريم الإنتماء لهذه المنظمة الإجرامية . وأنا أنادي بالمحاسبة تحت القانون بل و خلق القوانين الرادعة عند الحاجة والفكرة الحيوية أنه ليس كافياً ابراز المشكلة بل طرح الأفكار لحلّها.
  26. 26 محمود
    20/8/2018
    16:10
    أعتبره منك مديح
    2- أمّا السيد سليمان اتقول ماعم تفهم شيء لأنك لاتتعب نفسك وتحاول تفهم ولغتي العربية واضحة . وانت تكتب نصف كلمة وإذا كنت تخجل من شئ لا تفعله طحشت صوبي متل الفيل وانتهيت خجول متل الفارة تخجلمن تكملة كلمتك واللغة العربية كافية للمديح و القديح بتهذيب , من أكبر المشاكل عندنا وبكل قناعة الجهل باللغة العربية السليمة. من هنا أنادي بالقانون والمحاسبة والتعليم وتقويته بتقول مط ...غير مفهوم وهل تقبل ان اناديك سليمان المط... أعتبره منك مديح
  27. 27 محمود
    20/8/2018
    16:26
    لكل أصحاب المناقير الداجنة والبرية العمر المديد
    3- يا سيد مصعب أغلب مداخلاتي ردود على الاخوة المعلقين , والذي لا يتحمل الرد المهذب فلا يهاجم بغير حق . تتكلم بثقة وكأنّك أخذت سكاكر من أحد؟ ربي مولاي لا ينكسرلكم لكم منقار, ولكل أصحاب المناقير الداجنة والبرية العمر المديد
  28. 28 عاصفة الجندي
    21/8/2018
    07:40
    محمود ابو معلاق
    رجل متقدم بالسن متلك يامحمود يجب ان يكون اركز بتصرفاتو منك . ماحدا الو علاقة معك الا كبر معلاقك وحشرت انفك بكل شي . وفعلا تصرفك يؤكد ان مساعد متقاعد الا لسانك النشط في بعض الشغلات اللي مابتنحكى. واللي انت مبلش اللعي فيه لايليق بعمرك وكأن شرش الحيا طق عندك والجميع يتمنى أن تسكت وتفرق الصفحة بريحة طيبة.
  29. 29 أمونة
    21/8/2018
    19:01
    أوعى تجيب سيرتي بالعاطل .. والا ببعتلك مين يقاتل
    من كتر ماخبصت وعفست بتعليقاتك ياحضرة المساعد ضاعت البركة من حكاياتك وصرت بمعانيهاتكابد وتباعد. وصرت تتتفقد الاصحاب وتطرق على الابواب هادا بيعطيك وهادا يزكيك حتى بالاخر نسيت كيف تقرأ الفاتحة ... واخر بيت طلعت منو نسيت تودع صاحبه وقلت لو فينا نرجع مرة تانية منشان تزكينا ... صاحب أخر بيت اجابك هلق فرقنا يا أخينا قبل مانبتلي فيك وتبنلي فينا.
  30. 30 مصعب التكريتي
    21/8/2018
    19:08
    محمود يقول: يا سيد مصعب أغلب مداخلاتي
    انت واحد حشري وفضولي . مين طلب منك تذكر اسمي أو تحشر حالك بشيء لا تفهم فيه . دور على ال500 ليرة اللي ضيعتا ... هادا اذا كان بزمانك من احد سلبتها أو تقاضيتا.
  31. 31 محمود
    22/8/2018
    08:39
    حاضر سيدي
    لحرية التعبير ناسفة جاءتني عاصفة , وقالت أركز والوعاء بما فيه يفرز, وإذا الواح كبر معلاقه يعني هيك بيحكوا معه, مابقي إلا الرجم بالحجارة والفلز, وفخامتك إشو النعرك ؟, وين جرحنا شعورك يعني, كأنّه قرّبنا على عليقك , وما بقى تحلوا عن المساعدين ولوه؟ طيب يا بتّ الجندي المساعد بيزحّف الجندي الله وكيلك كواع وركب!! وأنا معلاقي كبير وأنت عليقك كبير , وهيك صرنا صلح وما ناقصنا إلاّ مايدة للخبز والملح , مع المحافظة على الرتب للفصل بين الجد واللعب. وإلاّ نبدأ فيكم التزحيف , والمكتب تنظيف , وتقولوا أمرك سيدي المساعد يا شريف يا عفيف يا بو كف نظيف, أسمِعْتَ يا جندي ؟- حاضر سيدي
  32. 32 محمود
    22/8/2018
    09:02
    تراجعت عن احكامك
    عاصفة الجندي, اللهم قِنا وإياها شر العواصف والقواصف, أحب أن أعرف لماذا تهاجمون صاحب الرأي هجوم شخصي وهو يكتب بالعام ولو كنتم منصفين بيّنوا خطأه وردّوا على الفكرة بالفكرة والرأي بالرأي عندها بخطأه يخجل ويفرقكم بريحة طيبة كما تريدين يا عاصفة , وتقولين شغلات ما بتنحكى ؟ متل شو يعني ؟أعرف الكثير من الكلام البذئ بالعربية وعدة لغات ولا أسمح لنفسي بكتابتها على هذا المنبر المحترم, ولو كان لديك تفكيرسليم لخجلت من أقوالك, وسحبت اتهامك وتراجعت عن احكامك...
  33. 33 ناريمان
    23/8/2018
    03:47
    نيالك يامساعد محمود .. قد ما تقدر جود
    ماشاء الله 13 مشاركة بمقال واحد واذا من كل مشاركة 10 ليرات شوف المبلغ قد صار كبير . انت قصدك تشارك حتى المبلغ يصير 500 ليرة . بس كيف بدك تحذرنا اذا ضيعتا واذا انا شفتا ولاقيتا ... وكيف ممكن الك نعطيها أو بجيبتنا الك منخبيها حتى تكتب لنا العنوان ونرسل الك معها سلام.
  34. 34 محمود
    24/8/2018
    12:29
    الخدمة المجانية للجميع
    ناريمان المحترمة تكلمتِ بتهذيب وواجبي الرد بتهذيب . لست من المساعدين والله وكيلك ؟ ولم آخذ أموال من أي مخلوق وكلفة النت من خير الله وخيركم , وياريت السادة والسيدات المعلقين يطالبوا بالخدمة المجانية للجميع على الأقل في دمشق لتتفجر براكين المعرفة بعقول عقول ابناءنا , وهذا متوفر في بعض الدول المتحضرة وسوريا لها الاسبقية في الحضارة على جميع الأمم
  35. 35 أميرة
    25/8/2018
    04:32
    كم انت لطيف ياسيد محمود
    اقرأ مشاركاتك كلها ووجدت الصبر والحكمة في ردودك جميعها. كم اتمنى ان تكون شريكا لحياتي واحظى بلطف معانيك . اذا ممكن اكتب لنا عنوانك اريد ان ارسل لك خبر لطيف يخصنا نحن الاثنان.
  36. 36 محمود
    26/8/2018
    10:40
    لا تتعجلي
    شكرا على جرأتك يا أميرة ولكن واقعنا لايسمح ,فالمرأة لا تطلب الرجل و لكن العكس, وأنا قريب بعيد, والدولار واليورو عملتان لوجه واحدلا أعتقد هناك فرصة . لا تتعجلي فستجدين ما تستحقين و به تسعدين إنشالله.

تصنيفات الأخبار الرئيسية

  1. سياسة
  2. شؤون محلية
  3. مواقف واراء
  4. رياضة
  5. ثقافة وفن
  6. اقتصاد
  7. مجتمع
  8. منوعات
  9. تقارير خاصة
  10. كواليس
  11. اخبار الصحف
  12. منبر جهينة
  13. تكنولوجيا